البنيات التحتية المدرسية بتيزنيت تتعزّز ببناء إعدادية جديدة بمنطقة اداوسملال

وبالمناسبة، قدمت للسيد العامل عند مدخل الثانوية الإعدادية كافة الشروحات التقنية والفنية عن المشروع من طرف السيدين النائب الإقليمي ورئيس مصلحة التخطيط بالنيابة، ليشرع بعد ذلك في قص الشريط الرمزي إيذانا بالانطلاق الرسمي للدراسة بالمقر الجديد للإعدادية. وبعده مباشرة،قام وفد السيد العامل بزيارة تفقدية لمختلف المرافق التربوية والإدارية للمؤسسة، وعاين عن قرب سير العمل التربوي ببعض الأقسام الدراسية .
يذكر أن بناء هذا المشروع يدخل في إطار برامج قرض البنك الياباني للتعاون الدولي المعروف اختصارا ب: JBIC والذي يتضمن بناء 41 اعدادية بالوسط القروي بجهة سوس ماسة درعة،  ومنها إعدادية تيزوغران.
ويتكون مشروع بناء هذه الإعدادية من 6 حجرات للتعليم العام وحجرتين علميتين وحجرة مختصة وقاعة للمعلوميات وخزانة وقاعة للأساتذة و5 مكاتب إدارية و9 مرافق صحية وسياج وسكن إداري ومطعم. وتبلغ كلفته المالية 7.500 .000,00درهم وهو مشيّد على مساحة إجمالية  قدرها 12.000 متر مربع .
وتستقبل هذه الإعدادية تلميذات وتلاميذ الدواوير المتواجدة بجماعة تيزوغران، وتستفيد من خدمات النقل المدرسي بفضل حافلة النقل المدرسي العمومي المخصصة للوسط القروي والتي وضعتها الوزارة رهن إشارتها في إطار الشطر الثالث من الدعم الاجتماعي المخصص للعديد من الإعداديات بالوسط القروي للحد من ظاهرة الهدر المدرسي.
يشار إلى أن برنامج الزيارة الرسمية للوفد العاملي تضمّن إضافة إلى حفل تدشين الثانوية الإعدادية محمد البقالي بمركز جماعة تيزوغران، تدشين مشروع تزويد دواوير جماعة اداكوكمار بالماء الشروب في إطار مشروع كبير لتزويد دواوير مناطق إسكيوار، تزيمامت، ترغنا،البيض، تاوريرت إفغلال وتفكاغت بالماء الشروب، والذي يشرف عليه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في إطار الشطر الثاني من برنامج Pager . ويتضمن المشروع بناء 6 خزانات بسعة إجمالية تبلغ 140 متر مكعب ووضع 20 كلم من قنوات التوزيع والإنتاج. ويستفيد من هذا المشروع قرابة 3834 نسمة يقطنون ب: 15 دوار تابع للجماعات القروية لتيزوغران، اداكوكمار، ايت اسافن، تيغمي وايت وافقا. وتبلغ ميزانية المشروع 7,84 مليون درهم ، 80% منها من تمويل المكتب و 15% للجماعة القروية و 5% للساكنة المحلية المستفيدة. وستستفيد المؤسسات التعليمية بهذه الجماعات القروية من الربط بالماء الشروب لتحسين ظروف التمدرس بها .
بلاغ صحفي عن النيابة الإقليمية لتيزنيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق