ملاسنات كلامية بين المعارضة والأغلبية للمجلس البلدي حول بعض القضايا في الجلسة الثانية من دورة فبراير 2013.

وترأس الجلسة رئيس لجنة التخطيط والشؤون الاقتصادية والمالية لحسن بومهدي حسب الفصل 46 من الميثاق الجماعي الذي يمنع على رئيس المجلس البلدي ترأس  هده النقطة والمتعلقة بالحساب الإداري لسنة 2012 .

وعرفت هده النقطة مجموعة من المداخلات أبرز ما جاء فيها :

محمد اديحيا : الأغلبية في المجلس تنوه بمجهودات الموظفين التي تعمل على خدمة الساكنة وتقوية المداخيل .

إبراهيم بوغضن : يجب على إدارة المجلس تدارك مجموعة من الاختلالات : التفريط على بعض ممتلكات الجماعة ( سرقة المستودع البلدي والخزانة البلدية ) عدم احترام نهاية الأشغال بالنسبة لبعض الاوراش – مشكل الباقي استخلاصه وتطوره من 136 مليون سنتيم إلى 471 مليون هده السنة .

لحسن بنواري : شكر المصالح التي أغنت التقرير بالوثائق والمعلومات من أجل تقديمها في هده الدورة وبهدا الشكل . نبه إلى تقليص في نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتوصل بها من طرف الدولة ب 200 مليون أي بنسة 4%مقارنة بسنة 2011 .

وبخصوص الصفقات صرح ان البلدية لديها لائحة المستفيدين بصفقات البلدية اد سجلت 41 طلب عروض وشاركت فيه 207 شركة مما يبين الشفافية .

إبراهيم أضرضور : الحساب الإداري وثيقة مهمة لدلك وجب أنسنة الاقتصاد وربطه بالواقع الاجتماعي .

التدبير المالي للبلدية فيه تطور بالرغم من الأزمة الاقتصادية والضغوطات .مما يستوجب ترشيد النفقات مع ضبط التكلفة مع الخدمات المقدمة .

لحسن أوصغير : المداخيل ضعيفة بخصوص استغلال الملك العمومي نموذج السوق الأسبوعي والمسبح البلدي .

كذلك اكريه البلدية لم نتمكن في المعارضة بإحصائها .

ومطالبة مهرجان تيمتار بتقديم تقرير حول مآل 140 مليون سنتيم التي تلقاها كدعم .

حسن مرحوم : يجب أن نكون موضوعيين وجديين في هده النقطة ونبعد المجاملات لأن الأمور لم تتخذ بعد مسارها الطبيعي في البلدية نموذج رئيس مصلحة الشرطة الإدارية أضفنا له مهمة ثانية وهي الكتابة العامة بالنيابة مما سيؤثر على مرد ودية هده المصلحة الحيوية .

طالب أعضاء المجلس بزيارة ورش بناء مسجد بحي السعيدية مع تقديم الدعم المالي للجمعية حتى لا يتوقف هدا المشروع المهم .

حسن مطيع : نلاحظ في الوثائق المقدمة أن الرسم المفروض على الباعة الجائلين غير موجود لكننا في المقابل نلاحظ الباعة الجائلين بجميع أحياء المدينة .

لباس أعوان البلدية يتم استخلاص مصاريفه لكن اللباس غير ظاهر على أعوان البلدية .

الإنارة العمومية مشكل يِرق بال ساكنة  المدينة القديمة .

أحمد إديعزا : الحساب الإداري محطة تنمية لتدبير سنة من العمل الجماعي .

وتقدم بطرح مجموعة من التساؤلات : مآل المحلات التي شيدت بالسوق الأسبوعي ؟ وهل هي في إطار الصفقة ؟

ولمادا نضمت ندوة صحفية بالدار البيضاء بخصوص مهرجان الفضة ؟

ولمادا البلدية أقدمت على بناء مكاتب إضافية فوق مقر السلطة المحلية ؟

ونبه إلى أن مجموعة من العقارات التي تباشرها البلدية لم تسوى بعد وضعيتها نموذج : دار الثقافة و السوق الأسبوعي .

بلخير مسوس : لي شرف مواكبة مهرجان الفضة مند كان فكرة سنة 2009 ويجب الاحتكام إلى الأهداف والأمر يتعلق بإستراتيجية عامة للصناعة التقليدية بالإقليم .

واخبركم بأن تيزنيت حازت على ثاني جائزة على الصعيد الوطني في الصناعة التقليدية .

والتقرير المالي لمهرجان الفضة موضوع في قرص مدمج سيوزع على جميع أعضاء المجلس البلدي وسيوضع لدى المصالح المالية الداعمة لمعرفة مصير دعمهم .

أحمد بومزكو : ألإكراه الذي تعرفه المدينة هو التزايد الكبير للجمعيات ومدى مشاركتها في تدبير الشأن المحلي مع هزالة الدعم ( المنح) كما اشار انها يمكنها أن تستفيد من دعم مباشر وهو الدعم العيني واللوجستيكي في إطار شراكات .

وسجل التوزيع الامتكافئ للدعم حيث الجمعيات الرياضية تحصل على حصة الأسد  في حين أن الجمعيات الثقافية تتوصل بدعم بسيط .

وأشار بأنه بالرغم من كل هدا نسجل الاحترافية والمهنية في عمل الجمعيات بتيزنيت وتنظيمها لأحداث كبرى نموذج ( مهرجان تيميزار ومهرجان إمعشار ومهرجان الفضة ومهرجان السينما …) .

محمد حمسيك : مشكل باقي استخلاصه يبقى مجهودا محدودا من طرف البلدية .

السوق الأسبوعي مداخليه مازالت لم تصل إلى المستوى المطلوب وكان يجب أن تصل إلى 250 مليون سنتيم وهدا راجع إلى عدم الجدية وانعدام المتابعة لاستخلاص هده المداخيل بهدا المرفق .

كما طالب مسئولي المهرجانات التي تمول من طرف البلدية بتقديم تقرير واضح حوا مآل الدعم لأنها أموال عامة وجب المحاسبة عليها .

كما طالب  بإنصاف رجال النظافة ولا يجب إعطاء وعود بتوظيفهم في حين أن عمر بعضهم يتجاوز الأربعين .

وجاء بعد دلك رد السيد الرئيس الذي نوه بالطاقم المدبر لشؤون الجماعة وأعضاء لجنة التنمية الاقتصادية على حضورهم بجانب موضفي الجماعة .

ومحاولة البلدية لمعالجة الاكراهات المتزايدة للساكنة في الوقت الذي تتوسع فيه رقعة المدينة لأن الحكامة الجماعية يقول بأنه شئ نسبي وهناك بالفعل مشاكل ولكننا نشق الطريق في ظل أزمة أثرت على كل القطاعات بالمغرب .

وأضاف بأن البلدية وضفت 43 موظف وقامت بالزيادة في الأجور في الوقت الذي يقول لم تساعدنا فيه الدولة بل كل دلك من اعتمادات الجماعة .

وبخصوص التوصيات التي لم تنفد قد يحصل في جزء من الجزئيات لكن لا يمكن وصفه وصفا عاما ، ولو كان الأمر كذلك لتوقف وتراجع أداء الجماعة .

وبخصوص مهرجانات ( الفضة) صرح بأن البلدية فعلا تدعم المهرجان وعلينا كمجلس مراقبة المهرجان وفق الاتفاقية المبرمة بيننا والدعم الذي خصصناه له هو 40 مليون سنتيم ووزارة الداخلية دعمت ب 100 مليون سنتيم ، وطلبنا أن تكون لنا يد في إنفاق هدا الدعم وفعلا تم دلك والنتائج كانت رائعة جدا خصوصا النسخة الثالثة .

بالنسبة للممتلكات البلدية من حق أعضاء ومستشاري البلدية أن يطلعوا ويأخذوا معلومات لاستجماعها .

وبخصوص لباس الأعوان صرح كدلك بأنه موجود ولكن الأعوان لم يلتزموا بلباسه .وبخصوص تنظيم ندون صحفية لمهرجان الفضة بالدار البيضاء فالمستشهر هو الذي اقترح على اللجنة دلك لأن هدف المستشهر هو الدعاية و الإشهار .

وقال صراحة بأن الدولة تركتنا في منتصف الطريق دون مساعدتنا ولكن بالإمكانيات المتواضعة والتقليدية استطعنا أن نفتخر بالحصيلة .

بعد دلك طلب من الرئيس مغادرة الجلسة إلى حين التصويت على الحساب الاداري .وتمت المصادقة بالأغلبية على الحساب الإداري في حين امتنع 5 أعضاء .ورفض 1 عضو .

مباشرة التحق السيد الرئيس بالدورة وترأس الجلسة في النقطة الثانية المتعلقة ببرمجة الفائض الحقيق لسنة 2012.والدي هو : 5.034.735.60 درهم .والبرمجة كانت كالتالي :

توسيع بناء الطرق والجنبات على مستوى الأحياء

1000000.00 درهم

إحداث معهد موسيقي

800000.00

انجاز مكاتب إدارية بمقر البلدية

600000.00

انجاز مركز التكوين النسوي

500000.00

استكمال أشغال المركب التجاري لسوق الخميس

500000.00

تأهيل الملاعب المتواجدة بالمدينة

400000.00

تدعيم التشوير الثلاثي بمختلف مدارات المدينة

400000.00

انجاز الدراسات

300000.00

دعم مهرجان الفضة

400000.00

دعم مهرجان كرنفال امعشار

100000.00

الحقوق والرسوم المرتبطة بشراء العقارات

34735.60

المجموع : 5034735.60

وأشار بأن 95% من هده المشاريع عبارة عن شراكات .

وبعد النقاش الذي اقترحت فيه المعارضة تخصيص مليون درهم لدعم بناء مسجد السعيدية وكذلك تخصيص جزء لدعم مقبرة الرحمة .وفي ذات الوقت البعض طالب بتوفير هواتف للتواصل بين أعضاء البلدية حتى لا يقتصر الأمر على أعضاء المجلس المسير فقط وحتى لا يكون هناك إقصاء .

كما نبه محمد إديحيا المجلس [انه تنتظره معضلة كبرى وهي سيولة مالية لتعويض مالكي الأراضي التي اخترقتها الطرقات في تصميم التهيئة .

وبعد المناقشة عرض برنامج الفائض للتصويت وتمت الموافقة عليه بأغلبية في حين امتنع 5 أعضاء .

النقطة الثالثة من جدول الأعمال هي  دراسة وضعية مشاريع هيكلة الأحياء المضافة إلى المدار الحضري .

قرأ تقرير عن التعرضات التي عرفها تصميم الهيكلة للأحياء المضافة ( حي بوتيني – حي تامدغوست – حي إدرق – حي بيفراتن –حي دوتركا – حي افراك –حي تبوديبت –حي الصناعي القديم – خارج باب أكلو – حي بوتاقورت )

وكانت توصية اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب والبيئة والمرافق العمومية أوصت بإجماع أعضائها بالمصادقة على مايلي :

1-    المصادقة على مشاريع الهيكلة المهيأة للأحياء التالية :

–         حي أفراك 1و2

–         حي أفراك الوحدة .

–         حي بوتيني 1و 2و 3 و4 .

–         حي تامدغوست

–         حي بيفراين

–         حي تبوديبت

–         حي إدرق

–         الحي الصناعي القديم

–         حي دوتركا

–         طريق تمدغوست

–         خارج باب أكلو

–         حي بوتقورت

مع التسريع بأشغال تهيئتها وتجهيزها بشراكة مع الساكنة ومع مختلف الهيئات المتداخلة .

2-    مطالبة وكالة الحوض المائي لتحديد وتخطيط الملك العمومي النهري المحادي للأنهار ومجاري المياه التي شملها تصميم التهيئة وبالخصوص مناطق تمدغوست ودوتركا والمنطقة الصناعية .

3-    دعوة المجلس إلى تنفيذ تصميم التهيئة عن طريق تفعيل مسطرة التصفيف وبالخصوص في الأحياء التي انتشر فيها البناء .

4-    حث المجلس على معالجة الإشكاليات القائمة مع السكان والملاك بسسب بعض البنايات الموجودة المرخصة من طرف الجماعات القروية التي كانت المنطقة تابعة لها قبل إلحاقها بالمدار الحضري للمدينة ودلك بالتنسيق مع الوكالة الحضرية والمكتب الوطني للكهرباء مع مراعاة الحقوق المكتسبة ومصالح الساكنة .

وبعد المناقشة تطور الأمر الى ملاسنات كلامية بين الرئيس والمعارضة التي لم تستسغ أن تتقدم بمراسلة كتابية تستفسر عن مدى مشروعية استخلاص بعض الجبايات موجهة إلى رئيس المجلس البلدي  الذي صرح في الجلسة بأنه غير مجبر على الجواب كتابة على ( أسئلة بحث بوليسية ) وهو ما لم تتقبله المعارضة .

وعرضت التوصيات على التصويت بأغلبية أعضاء الحاضرين مع امتناع 4 أعضاء .

وسنوافيكم بباقي النقط في مراسلة أخرى .

الحسين بالهدان لتيزنيت 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق