مؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل نهاية الشهر

ورجحت نفس المصادر ألا يتجاوز نهاية نونبر المقبل عوض شهر شتنبر الحالي، بحكم أن قانون الأحزاب يفرض على هذه الأخيرة ألا تتجاوز المدة الفاصلة بين مؤتمرين أربع سنوات، مع العلم أن آخر مؤتمر للحزب انعقد في نونبر من سنة 2008.
وأضافت نفس المصادر في تصريحها ل»المساء» أن شبح المؤتمر الثامن يخيم بظلاله على أجواء التحضير للمؤتمر الحالي للحزب، في ظل التخوف من عدم الحسم في منصب الكاتب الأول منذ الجولة الأولى، والاضطرار إلى عقد جولة ثانية للمؤتمر، كما كان عليه الحال خلال المؤتمر الثامن، خاصة في ظل التقاطبات والاصطفافات التي يشهدها الحزب، ووجود أكثر من مرشح محتمل من صقور الحزب لمنصب الكتابة الأولى.
من جهة أخرى، علمت «المساء» أنه تم إلى حدود نهاية الأسبوع الحالي توزيع 15000 بطاقة عضوية بالحزب، موزعة بين مجموعة من الجهات، في الوقت الذي تعرف جهات أخرى تعثرا على مستوى عملية ضبط العضوية، حيث لم تقم جهة طنجة تطوان بتسليم أي بطائق للمكتب السياسي، في حين تشهد نفس العملية تعثرا واضحا في جهة مراكش تانسيفت الحوز.
ورغم أن عملية ضبط العضوية وتسليم البطائق كان من المفترض أن تنتهي خلال شهر غشت الماضي، يسود توجه نحو تمديد العملية وإعطاء مهلة إضافية للفروع الإقليمية للحزب من طرف المكتب السياسي، حتى تتمكن كافة الجهات من تسليم بطائقها قبل موعد 15 شتنبر لتكون جاهزة قبل انعقاد المجلس الوطني للحزب نهاية الشهر نفسه.
ومن المنتظر أن تنعقد طيلة اليوم السبت اجتماعات للجان الست المكلفة بالإعداد للمؤتمر التاسع للحزب، وهي كل من اللجنة السياسية والهوية الحزبية، ولجنة القضايا الاقتصادية والاجتماعية، ولجنة الثقافة والإعلام، ولجنة المساواة، ولجنة تفعيل الأداة الحزبية، إضافة إلى لجنة الإعداد المادي، على أن تشهد نهاية الأسبوع القادم عقد اجتماع للمكتب السياسي للحزب مع كتاب الجهات والأقاليم.

المساء : 03 – 09 – 2012
الرباط
محمد الرسمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق