جماعة أملن تعقد دورتها بمكان المشروع المنجمي المثير للجدل و تصدر موقفها بخصوصه

عقد مجلس جماعة أملن دورته العادية لشهر فبراير 2023، بدوار الموضع ايت اوسيم، و ذلك بإعتباره احد الدواوير المعنية بالمشروع المنجمي املو، حيث كان اجتماع اليوم . الاجتماع كان مناسبة لتوضيح موقف المجلس بشأن هذا المشروع، بحضور ممثل المديرية الجهوية لقطاع الانتقال الطاقي بجهة سوس ماسة .
وفي صفحته الرسمية على الفيسبوك أشار رئيس جماعة أملن إلى موقف مجلس الجماعة بخصوص هذا المشروع وذلك بضرورة الاخذ بعين الاعتبار المنظومة البيئية للمنطقة، و خاصة تلوث المياه و استنزاف الفرشة المائية؛ إضافة إلى ضرورة تصحيح الوضعية العقارية التي سيقام عليها المقلع، و التي اشارت اليها الدراسة بأنها عبارة عن أراضي الجموع، وهو معطى خاطئ يضيف رئيس الجماعة في تدوينته و ينضاف الى الاغلاط الواردة في ذات الدراسة، بشأن عدد من مسميات المواقع، مما يؤكد على انها ليست مبنية على دراسة واقعية ومعمقة، و على معطيات ميدانية. كما أكد على ضرورة التحديد الدقيق لإحداثيات موقع المقلع بتراب جماعة املن. إلى جانب ضرورة التحديد الدقيق لنسبة مساهمة الشركة المستغلة للمقلع في الانشطة الاجتماعية التي تهم ساكنة الدواوير المجاورة له.و يجب تحديد المسارات و المسالك الطرقية التي سيتم عبرها نقل المعدن الخام بإتجاه المصنع.
و أكد رئيس الجماعة أن موقف المجلس ينسجم مع الملاحظات التي ادلت بها الهيئات المدنية المحلية و الساكنة المعنية، و التي عبرت عنها في سجل الملاحظات الموضوع بمقر الجماعة في الفترة مابين 15 دجنبر 2022، و 05 يناير 2023، علاوة على اللقاء التواصلي المنعقد بأيت اوسيم بحضور ممثل الوزارة الوصية على القطاع، بتاريخ: 29 دجنبر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق