تيزنيت : بيان المجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب

fnamep

احتضنت مدينة تزنيت بمركز التكوينات و الملتقيات مولاي رشيد أيام 12-13-14 أبريل 2014 الدورة العادية للمجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب تحت شعار” جميعا من أجل انطلاقة جديدة للفعل الجمعوي للأمهات و الآباء”’ حيث تداول أعضاء المجلس الوطني في النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة.

و بعد نقاش جاد و مسؤول ’ و استحضارا منه لطبيعة المرحلة و واقع المنظومة التربوية’ و وعيا منه بالتحديات و الرهانات على القطاع و التي تتطلب شراكة إستراتيجية جادة و متجددة للنهوض بالقطاع وفقا لرؤية جديدة للإصلاح مدخلها الأساس مشاركة كل المعنيين و المتدخلين في الشأن التربوي و التي تمثل فيه الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب شريكا أساسيا باعتبارها هيئة وطنية مواطنة مسؤولة و قوة اقتراحية فاعلة و منتجة.

فان المجلس الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب’ يعلن للرأي العام ما يلي:

1- تثمينه لمجهودات و مبادرات و مواقف المكتب الوطني في مواكبته الفعلية و الآنية لكل القضايا و المستجدات التي يعرفها قطاع التربية و التكوين.

2- دعمه لموقف المكتب الوطني بخصوص منظومة التدبير المدرسي مسار المعبر عنه في البلاغ الصادر بتاريخ 30 يناير 2014.

3- تأكيده لموقف الفيدرالية الوطنية المبدئي المتمثل في ضمان حق ولوج جميع أطفال المغرب لتعليم ديمقراطي جيد مجاني متجدد و منفتح على اللغات الأجنبية بعيدا عن الانتقائية ضمانا لتكافؤ الفرص و للمصالح العليا للوطن.

4- مطالبته بإلغاء العمل باتفاقيات الشراكة حول الباكلوريا الدولية ( شعبتي فرنسية و اسبانية) و تأجيل البث في إصلاح نظام الباكلوريا إلى حين وضع تصور شامل لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية.

5-  يدعو الجهات المسؤولة إلى التراجع عن خفض ميزانية النفقات العمومية بقطاع التربية الوطنية’ لما لهذا القرار من انعكاسات سلبية على المدرسة العمومية و حقوق المتعلمات

 و المتعلمين.

6- يعبر عن ارتياحه لمبادرة المكتب الوطني الرامية إلى تأسيس تنسيقية وطنية ذات بعد استراتيجي بين الفيدرالية الوطنية و الهيئات الثلاث الممثلة للإدارة التربوية’ و يدعوه إلى المزيد من الانفتاح و التنسيق مع باقي الهيئات الوطنية الفاعلة في الحقل التربوي.

7- يدعو الفروع الجهوية و الإقليمية إلى مزيد من التعبئة و الوحدة و الالتفاف حول ممثلهم الشرعي الوحيد: الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب’ و  يحثهم على بدل مزيد من الجهد بالانخراط الفعلي في كل أوراش إصلاح المنظومة التربوية خدمة للمصلحة الفضلى للمتعلمات و المتعلمين و المصالح العليا للوطن.

 

تزنيت بتاريخ 14 أبريل 2014

 المجلس الوطني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق