رحلة بيداغوجية واستكشافية لمجموعة مدارس يعقوب المنصور بسيدي إفني

تلاميذ يعقوب المنصور

في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للأنشطة التربوية و الموازية للمؤسسة،نظمت التعاونية المدرسية ل م/م يعقوب المنصور الأخصاص رحلة بيداغوجية و استكشافية إلى مدينة أكادير لفائدة المتعلمين و المتعلمات وذلك يوم السبت 12 أبريل 2014،شارك فيها 69 تلميذا وتلميذة و 9 أساتذة والمساعد التقني و عون النظافة بالإضافة إلى السيد مدير المؤسسة.

كانت الإنطلاقة حوالي الساعة السابعة صباحا وكانت الوجهة محطة معالجة المياه المتواجدة بأربعاء رسموكة حيث قدمت شروحات ومعلومات لتوضيح المراحل التي يمر بها الماء ليصبح صالحا للشرب وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على هذه المادة الحيوية الثمينة . وبعد تناول وجبة الفطور توجه الجميع إلى سد يوسف بن تاشفين حيث يتم ضخ المياه التي تعالج في المحطة السالفة الذكر .وبعد ذلك كانت الوجهة موقع أكادير أوفلا السياحي المكان الذي إلتقى فيه الأطفال مع السياح من مختلف الجنسيات وتم التعرف على المنتوج السياحي والإستمتاع  بالمنظر العام للمدينة و الميناء والشاطئ على الخصوص . المرحلة الرابعة كانت الزيارة التي قام بها الجميع لوادي الطيور حيث اكتشف الأطفال مختلف الحيوانات والطيور التي تم استقدامها من مختلف بقاع العالم .

وحوالي الساعة الواحدة والنصف التحق الجميع بالشاطئ البلدي حيث الرمال الذهبية و المياه الزرقاء الصافية وشمس أكادير الدافئة و استمتع التلاميذ بهذه المناظر الخلابة في جو من المرح و السرور تخللته فقرات من التنشيط و الفكاهة .

وبعد تناول وجبة الغذاء في احدى الحدائق بالمنطقة السياحية لأكادير المدينة أخذ الجميع قسطا من الراحة لاسترجاع الأنفاس ثم توجه الكل إلى احد الأسواق النموذجية الكبرى بالمدينة للتعرف على كيفية عرض السلع و المنتجات واكتشاف المصعد الكهربائي لأول  مرة .

و زهاء الساعة السابعة مساء،وفي طريق العودة توقفت الرحلة بإحدى المحطات المعروفة حيث اعطيت معلومات عن الخدمات التي تقدمها مثل هذه المحطات لزبنائها ولمستعملي الطرق عموما.

و في الساعة الثامنة والنصف ليلا عاد الجميع إلى نقطة الإنطلاق و تم توزيع التلاميذ على مختلف الوحدات المدرسية حيث وجدنا الآباء في إنتظار ابناءهم .

إن نجاح هذه الرحلة ساهم في ادخال البهجة و السرور في نفوس التلاميذ وتغتنم ادارة المؤسسة هذه المناسبة لتشكر و تنوه بجميع المساهمين في إنجاح هذه الرحلة وأخص بالذكر :

×     جمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المجموعة .

×     رئيس المجلس القروي لجماعة سيدي حسين اعلي .

×     رئيس المجلس البلدي لبلدية الأخصاص.

×     رئيس جمعية الأخصاص للتنمية .

×     النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية .

×     المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و موظفو محطة المعالجة

×     السلطة المحلية.

وجميع الفاعلين و المتدخلين لتوفير الظروف الجيدة والملائمة للمتعلمات و المتعلمين و نتمنى أن تتكررمثل هذه المبادرات لما لها من أثر إيجابي على العملية التربوية والتعليمية برمتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق