“خصوصيّات البحثِ الفقهيِّ و موضوعاته” … مَوضوع دَورة تكوينية بكلّية الشّريعة بأكادير

البحث الفقهي

ضمن أنشطتها العلمية القائمة على تفعيل دور الجامعة المغربية في تنمية و تأهيل الطلبة و الرّقي بالبحث العلمي الجامعي، و بمناسبة الأيام الجامعية الثالثة الهادفة إلى دعم البحث العلمي و التكوين، تشهد كلية الشريعة بمدينة آيت ملول التابعة لجامعة القرويين بتنسيق مع ( مركز البحوث و الدراسات في الفقه المالكي ) خلال الأيام 23 و 24 و 25 من شهر أبريل الجاري، تنظيم دورة للتكوين المتخصص لفائدة طلبة الدكتوراه و الماستر في موضوع “خصوصيات البحث الفقهي و صعوباته”، و التي سيؤطرها أكثر من عشرين أستاذا جامعيا من نخبة فقهاء المغرب و من مختلف التخصصات و المسؤوليات.

يتضمن برنامج الدورة ثلاثة محاور علمية، يستهلها كل من رئيس جامعة القرويين د.محمد الروكي و عميد كلية الشريعة بأكادير د.عبد العزيز بلاوي و د.محمد سرار نيابة عن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء د.أحمد العبادي بكلمات افتتاحية ستلقى على مسامع الحضور صبيحة يوم غد الأربعاء 23 أبريل 2014، قبل أن يشرع المحاضرون في تناول محور “القواعد الشكلية للبحث الفقهي”، الذي سيؤطر فقراته كل من الدكتور محمد الروكي و د. العربي البوهالي و د.محمد التمسماني، و د. محمد المصلح، تليه ورشات علمية ضمن مجموعات، بإشراف د. محمد الوثيق و د.لحسن مكراز و د. مولاي محمد الإدريسي الطاهري و د. محمد العلمي، متبوعة بلقاء مفتوح مع رئيس جامعة القرويين.

سيعرف اليوم الثاني كما هو مسطر ضمن برنامج الدورة، تدارس محور “قواعد و محاذير البحث الفقهي”، يؤطره كل من د. محمد السرار رئيس ( مركز ابن القطان للدراسات و الأبحاث في الحديث الشريف و السيرة العطرة ) في موضوع “تخريج الأحاديث في البحوث الفقهية”، و د الناجي لمين في موضوع “صعوبات البحث في أصول المذاهب و قواعدها” ، و د. عبد الواحد الإدريسي في “قواعد البحث في القواعد الفقهية” و د. محمد الصمدي في “ضوابط البحث في الموضوع الفقهي”، ليختتم المحورَ د. حسن القصاب بـ”مبادئ المقارنة بين الفقه الاسلامي و القانون الوضعي”، متبوعا بورشات علمية ينظمها كل من د. حسن رغيبي و د. محمد شرحبيلي، ثم لقاء مفتوح مع د. عبد الوهاب أبو سليمان.

سيشهد ختام الدورة التكوينية في يومها الثالث تناول محور “الخصوصيات اللغوية للبحث الفقهي”، و الذي سيستهله د.إبراهيم أزوغ بموضوع “خصوصيات تحقيق المخطوط الفقهي”، ثم “اللغة و الأسلوب في كتابة البحث الفقهي” للدكتور محمد جميل. ليعقبه د. عبد الحميد العلمي بأول مواضيع المحور الأخير من الدورة الذي سيهتم بـ” المحاذير النظرية في البحث الفقهي و الأصولي”، و ذلك من خلال موضوع تجديد أصول الفقه، ثم موضوع التأريخ للفقه الإسلامي للدكتور الحسن الباز.

ستعرف الجلسة المسائية ليوم الجمعة 25 أبريل 2014 إلقاء د. عبد الوهاب أبو سليمان لمحاضرة ختامية بعنوان “البحث الفقهي:خصائص و نقائص”، ثم كلمة للسيد عميد الكلية الدكتور عبد العزيز بلاوي و رئيس (مركز البحوث و الدراسات في الفقه المالكي)، ثم آيات بينات من الذكر الحكيم.

جدير بالذكر أن كلية الشريعة بأكادير و منذ إسناد عمادتها للعميد الحالي د عبد العزيز بلاوي، شهدت حركة علمية دؤوبة و نشاطا فكريا بارزا من خلال الندوات العلمية المنعقدة بها، و قيمة ضيوفها و مكانتهم في مجال البحث و العلمي و التدريس و الإفتاء داخل المغرب و خارجه، علاوة على الاستقرار الذي بات سمة مميزة لهذا المعلمة العلمية السوسية التي أكدت جدارة أرض المختار السوسي باحتضانها.

رشيد أكشار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق