رؤيةُ الهلال.. إشكالٌ واختلال بقلم الباحث إبراهيم الصالحي الإلغي

Présentation1

تثير قضية رؤية الهلال وثبوتها، لاسيما أهلة الشهور الثلاثة ذات المواسم الدينية: رمضان (الصيام)، شوال (عيد الفطر) وذي الحجة (الوقوف بعرفة، وعيد الأضحى)، نقاشاً وجدلا واسعا وضجيجا كبيرا في الأوساط الدينية ، وغيرها، بالعالم الإسلامي عامة وفي غربه (المغرب) خاصة.

فما المقصود بـ “رؤية الهلال” ؟! وماذا عن الخلاف والإشكال والاختلال والاضطراب في ثبوتها وعدمه؟! ومن يسبق في الرؤية: المغاربة أم المشارقة؟! وما السبيل إلى إصلاح الخلل…؟!

هذه الأسئلة، وغيرها من التساؤلات الهلالية، تطرح نفسها – بقوة- عند كل محاولة لمعالجة أو تناول قضية “الهلال: ثبوت رؤيته وعدم ثبوتها”.

رؤية الهلال:

قال الله تعالى:” يسألونك عن الأهلة، قل هي مواقيت للناس والحج”. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مالك في الموطأ:” لاتصوموا حتى تروا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُم عليكم فاقدروا له”. وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه: “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين”.

ومن المعلوم أن الرؤية المعتبرة في تحديد بدء الصوم وانتهائه هي الرؤية البصرية الواقعة عشية، بعد اجتماع القمر بالشمس وخروجه من شعاعها، بقدر يوم وليلة فأكثر(=12درجة فأكثر)، وذلك بالكتاب والسنة والإجماع (1). “وإذا ادعى شهود رؤية الهلال قبل اجتماع القمر مع الشمس أو بعد اجتماعهما بأقل من يوم وليلة، فتُرد شهادتهم ولا تُقبل، لما عُلم من أن أوقات الاجتماعات هي من المسائل المقطوع بها، وأن القمر في آخر كل شهر يختفي تحت شعاع الشمس يومين على الأقل: يوماً قبل اجتماعه بالشمس ويوماً بعده، على أن من ادعى رؤية الهلال قبل اجتماع القمر بالشمس أو بعد اجتماعهما بأقل من يوم وليلة، فقد ادعى المحال، ومن ادعى المحال يجب تكذيبه وإلغاء شهادته”(2).

والفلكيون يؤكدون”أن اجتماع الشمس بالقمر يقع في آنٍ واحد من الزمان، وأن رؤية الهلال في جهة الغروب عشية، إنما تقع بعد الاجتماع والخروج من الشعاع [بقدر يوم وليلة فأكثر] ، وأن الغروب في البلاد الشرقية يتقدم على الغروب في البلاد الغربية، وأن حدود الرؤية وقت غروب البلاد الشرقية تكون أنقص  من حدود الرؤية وقت غروب البلاد الغربية، وخصوصا مع التقارب في العرض، وأنه كلما كانت الحدود أكثر تكون رؤية الهلال أظهر”(3).

ثبوت رؤية الهلال.. خلافٌ وإشكال!

قديماً أَلَّفَ العلامة يعقوب بن إسحاق الكندي (ت.873م) رسالة حول موضوع:”رؤية الهلال لا تُضبط بالحقيقة” (4).فهذه الرسالة – للكندي- وما كُتب قبلها، وبعدها، من كتب ورسائل ومقالات، تُبيّن أن الاضطراب أو الخلل أو الخطأ في “إثبات رؤية الهلال” قديم جدا ، يتكرر ويتجدد، شهرا بعد آخر، طَوال القرون الماضية إلى الآن…!

ومن ذلك ما أورده أبو الريحان البيروني (ت.1048م) في كتابه “الآثار الباقية عن القرون الخالية” من ” أن الناس صاموا شهر رمضان على عهد أمير المؤمنين عليه السلام ثمانية وعشرين يوما، فأمرهم بقضاء يوم واحد، فقضوه…” (5).

كما أشار الرحالة ابن جُبَيْر إلى اضطراب وخلل وقعا في تحديد فاتح شهر رمضان من عام 579هـ بالحجاز (السعودية) (6).

وفي شهر رمضان من عام 700هـ/1301م صام الفاسيون يوم الأربعاء، في حين أن المراكشيين رصدوا الهلال ليلة الأربعاء المذكور، وكان الصحو، فلم يَرَوْهُ، فصاموا يوم الخميس مثل أهل تلمسان، خلافا للفاسيين(7).

وبعد ابن جبير وابن البناء، كتب السبكي – في المسألة نفسها- رسالته:”العلم المنشور” عام 748هـ، ثم كتب الشيخ بخيت رسالته عام 1329هـ، وكتب الشيخ طنطاوي جوهري رسالته عام 1332هـ، وشرح العلامة سيدي امحمد العلمي الفاسي رسالةَ ابن البناء السالفة الذكر، وحرر العلامة المختار السوسي سنة 1361هـ/1942م فتواه المعنونة بـ: “وشي المطارف في ثبوت الهلال بالخبر الرسمي من الهاتف”. وفي الموضوع ذاته صنف الأستاذ عبد الله الفاسي كتابه المسمى: “الإنصاف في ثبوت الهلال بالتلغراف”. كما ألف المؤرخ المكناسي ابن زيدان كتابا سماه: “تبيين وجوه الاختلال في مستند إعلان العدلية لثبوت رؤية الهلال” وذلك عام 1365هـ/1946م(8).

أما العلامة الكبير الإمام سيدي محمد بن عبد الرازق المراكشي (ت.2011)،رحمه الله، فقد صنف أكثر من كتاب وحرر أكثر من رسالة ومقالة في هذا الموضوع، مثل كتابيه: “العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال” و “كشف النقاب عما وقع في هلاليْ شوال وذي القعدة عام 1369هـ/ 1950م”، ومقاله حول هلال رمضان لعام 1384هـ/1965م، ومقالاته الأربع حول أهلة رمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة عام 1385هـ/1966م، ومقاله حول ما وقع بالمغرب في هلال شوال 1387هـ، ومقاله:” في بيان ما يقع في ثبوت رؤية الهلال من عهد العبيديين إلى الآن: 1390هـ/1970م”. علاوة على ملتمسه:”حول ما يقع من تقدم ثبوت رؤية الهلال عند بعض الدول الشرقية على المملكة المغربية” الذي حرره بتاريخ: ذي الحجة 1398هـ/1978م، ووجهه إلى الملكين الراحلين : الحسن الثاني المغربي وفيصل السعودي(9)، ومقاله حول أهلة : رمضان/شوال/ذي الحجة 1403هـ/1983م.

وقد سار على نهجه (العلامة ابن عبد الرازق المراكشي) تلميذُه الشيخ سيدي محمد بن أحمد بلمكي البوكرفاوي السوسي(10).

وكمثال لذلك، نشير- بإيجاز-  إلى ما حدث في الأهلة التالية:

1-   هلال رمضان /شوال 1363هـ/1944م:

أثار الإعلان الرسمي عن هلالي رمضان وشوال لعام 1363هـ/1944م ضجيجا كبيرا في المغرب، وقد أصدرت وزارة العدل إعلانا ، في ذلك، نشرته جريدة “السعادة” في عددها 6276 الصادر بتاريخ: الأربعاء 06ذي الحجة 1363هـ/22 نونبر1944م (11).

والذي حدث هو تعييد الناس – غلطاً وخطأً – في اليوم المُكَمّل للثلاثين من رمضان، بعد ما صاموا اليوم المُكمّل للثلاثين من شعبان، بالخبر الرسمي من الرباط، ثم تبين أن الاعتماد في مفتتح رمضان كان على رؤية “ثبتت” في محكمة قاضي مدينة تيطاوين (تطوان)، وأن الاعتماد في التعييد كان على “رؤية” جاءت من محكمة أكادير ومحكمة تارودانت…ثم كان من المغاربة من احتفل مع الحكومة بالعيد، ومنهم من أبى ورفض التعييد!

ولما مضت الثلاثون ولم ير الهلال، ظهر – حينئذ- أن الرؤية لم تثبت قطعا! (12).

وهذا ما يشير إليه صاحب “العذب الزلال” بقوله:”…وقد ترقبناه معهم عشية التاسع والعشرين من رمضان عام 1363هـ، فلم يره منا أحد…وقد ترقبناه مع جماعة منهم عشية التاسع والعشرين وعشية الثلاثين من شوال، الترقيب التام من مراصده حيث يرتقب، مع الصحو التام، فلم يظهر له أثر قبل الغروب ولا بعده بكثير، وتيقنا – إذ ذاك- أننا أفطرنا آخر رمضان، لا محالة”(13).

2-   هلال شوال/ذي القعدة 1369هـ/1950م:

كذلك، وقع اضطراب كبير، وقيل كلام كثير عن هذا الهلال ورؤيته، وفيه ألَّف العلاّمة ابن عبد الرازق المراكشي كتابه:”كشف النقاب” المذكور أعلاه، فليُراجع.

3-   هلال ذي الحجة 1403هـ/1983م:

أُعلن في السعودية أن فاتح شهر ذي الحجة 1403هـ هو يوم الخميس ثامن شتنبر 1983م، والوقوف بعرفات يوم الجمعة 16 شتنبر، وعيد الأضحى يوم السبت 17 شتنبر، بَيْدَ أن هذا التحديد كان خطأً! والصواب أن فاتح ذي الحجة 1403هـ هو يوم الجمعة 09 شتنبر 1983م، والوقوف بعرفة في يوم السبت…قال الأستاذ ابن عبد الرازق في هذا الصدد:”…وعلى كل حال ،فأول ذي الحجة 1403هـ بالرؤية البصرية المحققة، وبحساب العلامة، هو يوم الجمعة 09شتنبر1983م، وذلك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وكل من تقدمه بيوم أو يومين، فقد بنى على غير رؤية محققة، وخالف ما هو الواجب كتابا وسنة وإجماعا”(14).

4-   هلال رمضان/شوال 1404هـ/1984م:

نشرت جريدة “الشرق الأوسط” في عددها ليوم الأربعاء 27 شوال 1404هـ/25 يوليوز 1984م، بياناً لمجلس القضاء الأعلى السعودي حول التعييد (عيد الفطر) يوم الجمعة 28 يونيو 1984م، بعد صيام دام 28 يوما فقط!

الاضطراب جاء من النهاية الخاطئة لشعبان/البداية الخاطئة لرمضان، إذ جعلت السعودية يوم الخميس 31 ماي 1984 فاتحَ رمضان، علما أن كسوفا للشمس كان قد وقع يوم الأربعاء 30ماي!!!

والصواب أن البداية الصحيحة لرمضان 1404هـ هي يوم الجمعة فاتح يونيو أو يوم السبت 02 يونيو، وأول شعبان هو يوم الخميس ثالث ماي 1984م،وذلك من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب،ولا يصح أن يكون أوله يوم الأربعاء02 ماي الذي هو 30 رجب(15).

من يسبق في رؤية الهلال: المغرب أم المشرق؟!

نقرأ في كتاب” العذب الزلال”: “عدم إمكان تقدم المشارقة على المغاربة بيوم أو يومين باعتبار الرؤية البصرية”(16). ذلك أن غروب شمس المشرق يسبق غروب الشمس المغربية – كما نعلم-  بنحو ثلاث ساعات. والهلال لا يُرى إلا إذا بعُد عن الشمس باثنتي عشرة درجة فأكثر، فإذا كان بينهما إحدى عشرة درجة فأقل، تكون الرؤية مستحيلة في المشرق وممكنة في المغرب، إذا زاد عند الغروب المغربي ولو درجة، ويُرى في اليوم الموالي لأهل المشرق كبيراً جدا، يظنون أنه لليلتين، وليس الأمر كذلك(17).

لهذا يقول علماء الفلك: إذا رُئي الهلال في المشرق، لزم أن يرى في المغرب حتما في اليوم نفسه، ولا عكس بالضرورة. لأن الهلال لا يُرى إلا بُعيْد غروب الشمس، وغروب المغرب متأخر عن غروب المشرق بساعات، كما سلف، فإذا رئي الهلال في المشرق فإنه يكون عند غروب الشمس في المغرب مرئياً رؤية واضحة.

بمعنى أنه يستحيل أن يُرى الهلال بالمشرق دون أن يُرى في المغرب، بل العكس هو الممكن: أن يُرى في المغرب ولا يُرى في المشرق إلا في غروب اليوم الموالي.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبد الخالق الشدادي أستاذ علم الفلك:”الوضع الصحيح هو أحد أمرين:

1-   أن يُرى الهلال في المشرق والمغرب معا مساء نفس اليوم.

2-   أن لا يُرى في المشرق ،ولكن يُرى في المغرب مساء نفس اليوم، ثم يُرى في المشرق مساء اليوم الموالي. فالمفروض – حسب حقائق علم الفلك- أن يتوحد الإعلان عن الرؤية في المشرق والمغرب، أو أن يسبق المغربُ المشرقَ [بيوم واحد]” (18).

هل يمكن توحيد المواسم الدينية؟!

أو بعبارة أخرى: هل يجب اعتبار “اختلاف المَطَالع”؟

إذا عرفنا أن الرؤية التي جعلها الله ميقاتا للناس والحج، تختلف باختلاف الآفاق، كأوقات الصلاة ووقتي الإمساك والإفطار في رمضان نفسه، نعلم أنه يجب اعتبار اختلاف المطالع (لكل بلد رؤيته). إذ لا يقول بأن رؤية بلد مَّا تعمُّ جميع أهل الأرض إلا من يعتقد أن هذه الأخيرة مسطحة، وأن الشمس إذا طلعت تطلع على الجميع، وإذا توسطت توسطت على مشارق الأرض ومغاربها، وإذا غربت غربت على الكوكب الأرضي كله! (19).

وبالتالي، فعدم اعتبار “اختلاف المطالع” مخالف للمعقول والمنقول، لأن الأوقات تختلف: النهار عند قوم قد يكون ليلا عند آخرين، كما أنه خروج عما حدد به الشرع بدء الصوم وانتهاءه(= الرؤية البصرية الواقعة بعد غروب الشمس). فلا يصح لأحد أن يُلزم قوما بالصوم أو الفطر استناداً على رؤية غيرهم، والحال أن الرؤية المعتبرة شرعا هي ممتنعة عندهم وقت غروبهم!! أليس ذلك كمن ألزم قوماً بالإمساك قبل فجرهم، أو بالإفطار قبل غروبهم، استناداً على فجر أو غروب غيرهم؟!(20).

وهل يُعقل أن يُكلَّف أناس بالصوم برؤية غيرهم للهلال، مع أن هذا الوقت – عندهم- ربما كان وقت طلوع الفجر أو وقت شروق الشمس؟!

وإذا كانت الرؤية ممتنعة عند قوم وقت غروبهم، وواضحةً وقت غروب أناس آخرين في نفس اليوم، فكيف يصح لنا شرعا أن نلزم بالصوم أو الفطر من كانت عندهم الرؤية ممتنعة، بوجودها عند من كانت عندهم واضحة!! إن هذا كمن ألزم قوماً بالفطر في رمضان قبل غروبهم، بوجود الغروب عند غيرهم، وذلك مما لا يصح أبداً!(21).

كما أن البحث عن سر الوحدة والوئام بين المسلمين في “اتحاد الصوم والإفطار” يرمز إلى ارتجالية الفكر وعاطفية الشعور التي طالما جربناها…(22).

فما الحل؟! وما العمل؟!

الحل هو الاعتماد في تحديد بداية ونهاية الشهور القمرية الإسلامية على الرؤية البصرية المحققة الصادقة، وهي الرؤية:

1/الواقعة عشيةً (بعد الغروب)؛

2/بعد اجتماع الشمس مع القمر؛

3/خروج القمر من شعاع الشمس (بقدر يوم وليلة، فأكثر).

فلو كان ثبوت رؤية الهلال لا يقع إلا حقيقيا، ولا يدخله أدنى غرض، ولا تُبنى أوائل الشهور على حساب العلامة ولا غير ذلك، لكان الغالب هو الاتفاق في الأعياد والمواسم بالنسبة لكثير من الأقطار.

ولكن لوجود التساهل في رؤية الهلال بالنسبة للبعض، وحصول الغلط للبعض، وللأغراض المختلفة لآخرين، وللبناء على حساب العلامة أو على الاجتماع أو على مقدار معين بين وقت الاجتماع والغروب عند البعض، إلى غير ذلك، نرى – دائما – كثرة الاختلافات المؤلمة في هذه المسألة الدينية المهمة التي ينبني عليها كثير من الأحكام الدينية والدنيوية، حتى أنه ربما يقع الاختلاف بيومين أو أكثر، مع أن ذلك مناف للنصوص الشرعية والفلكية، لقوله عليه الصلاة والسلام:”لا يَتَقَدَّمَنَّ أحدُكم رمضان بصوم يوم أو يومين”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا تصوموا حتى تروا الهلال ، ولا تُفطروا حتى تَرَوْهُ”(23).

ولا يخفى أن الاختلاف  – باعتبار الرؤية الصادقة والحساب الصحيح – لا يمكن أن يقع في أكثر المعمور من الأرض إلا بيوم واحد، ولا يمكن أن يقع بأكثر من يوم أبداً(24).

لو صحَّحُوا الرؤية للهلال *** لاتحدوا في الصوم والإهلال(25).

الإحالات/مصادر ومراجع:

(1)- العذب الزلال في مباحث رؤية الهلال، للأستاذ العلامة سيدي محمد بن عبد الرازق المراكشي، منشورات “المدارس” بالدار البيضاء سنة2002 : 1/15-29.

(2)- الرؤية المعتبرة شرعا وشروط قَبولها، مقال للأستاذ ابن عبد الرازق المراكشي، منشور في مجلة “دعوة الحق” العدد 238، يوليوز 1984،ص:75.

(3)- العذب الزلال: 2/16. وللمزيد ، يُنظر كتاب: “القانون المسعودي” لأبي الريحان البيروني:2/339 وما بعدها.

(4)-الفهْرسْت لابن النديم، منشورات دار المعرفة ببيروت بدون تاريخ، ص:359.

(5)- الآثار الباقية عن القرون الخالية، للبيروني، منشورات دار الكتب العلمية ببيروت سنة 2000، ص:67.

(6)- رحلة ابن جبير، طبعة دار صادر ببيروت سنة 1964، ص:122،125، 130و131.

(7)- ثبوت الهلال بين الرؤية والحساب الفلكي ( بحث لنيل الاجازة في كلية  الشريعة بأكادير1993/1994) ، لمحمد المدني السافري، ص: 15-16، نقلا عن: “الرسالة الهلالية” لابن البناء المراكشي (ت.1321م). انظر كذلك: “رفع الحجاب” لابن البناء المذكور، تحقيق: محمد أبلاغ، منشورات كلية الآداب ظهر المهراز بفاس، ص:24.

(8)- يُنظر كتاب:العذب الزلال (مصدر سابق):1/174. وكتاب :”النوازل الصغرى، المسماة :المنح السامية في النوازل الفقهية” للشيخ سيدي المهدي الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف سنة 1992: 1/251-263.

(9)- نُشر هذا الملتمس في يومية “الشرق الأوسط” بتاريخ:01و02 يوليوز 1983.

(10)- انظر كتابه: “أشعار ومنظومات” منشورات مركز أكلو للبحث والتوثيق سنة 2013، ص: 139-162.

(11)- العذب الزلال:2/125-129، وقد علق مؤلف “العذب” على هذا الإعلان، لوزارة العدل، بقوله:”ولايخفى أن هذا كلام غير مقبول، بل هو مخالف للمعقول والمنقول، وإليك البيان…”.راجع “العذب الزلال”: 2/130 حتى 196، وكذا :”تبيين وجوه الاختلال” لابن زيدان المكناسي رحمه الله.

(12)- خلال جزولة، للعلامة المختار السوسي: 4/173-174.

(13)- العذب الزلال: 2/178، يُنظر كذلك: “المعسول” (الطبعة الأولى):17/57، وفتوى:”وشي المطارف في ثبوت الهلال بالخبر الرسمي من الهاتف” للعلامة المختار السوسي.

(14)- جواب العلامة ابن عبد الرازق المراكشي عن رسالة وجهها إليه الشيخ سيدي صالح بن عبد الله الإلغي السوسي، بخصوص هلال ذي الحجة 1403هـ/1983م (مخطوط خاص). وللمزيد، يراجع مقال الشيخ علي الطنطاوي الذي أبطل فيه ما فعله السعوديون في أول رمضان 1403هـ، المنشور في صحيفة “الشرق الأوسط” ليوم سابع يوليوز 1983، وكذا مقال الشيخ زكي بدوي في نفس الجريدة، بتاريخ:15 يوليوز 1983.

(15)- للمزيد من التفاصيل، ينظر كتاب: “المُنْقع” للشيخ سيدي صالح بن عبد الله الإلْغي، بهامش كتاب:” المُطْلع على مسائل المُقْنع” للعلامة الفلكي سيدي امحمد بن سعيد المرْغْتي السوسي، ص:153- 158، ومقال:”الرؤية المعتبرة شرعا وشروط قبولها” للعلامة ابن عبد الرازق، مصدر مذكور،  و”ثبوت الهلال بين الرؤية والحساب الفلكي” للسافري، ص: 32-38 (مرجع سابق).

(16)- العذب الزلال:2/5.

(17)- المنقع، للشيخ الإلغي، م.س، ص: 148-149. وانظر كذلك: “كشف النقاب”،م.س، ص:146 وما يليها.

(18)- مقال: “متى كان عيد الفطر؟! ، تحليل علمي للاختلاف بين المغرب والمشرق العربي في الإعلان عن رؤية هلال شوال1423هـ/2002م” للدكتور عبد الخالق الشدادي، منشور في يومية “العَلَم” ليوم الأحد 24شوال 1423هـ/29دجنبر 2002.

(19)- اُنظر مقال :”الرؤية المعتبرة شرعا وشروط قَبولها” ،لابن عبد الرازق، م.س.

(20)- العذب الزلال: 1/46و159.

(21)- نفسه:1/54. وانظر كذلك: “الإهلال بدليل مراعاة اختلاف مطالع الأهلة في الأقطار “للشيخ محمد بن محمد بن الصديق الزمزمي، ص:4-5، و”تبيان الأدلة في إثبات الأهلة” للشيخ عبد الله بن محمد بن حميد، ص:50.

(22)- قضايا فقهية معاصرة، للأستاذ محمد برهان الدين السنبهلي،الطبعة الأولى 1988،  ص:98.

(23)- العذب الزلال:1/171.

(24)نفسه:1/164.

(25)- سيدي محمد بلمكي البوكرفاوي: أشعار ومنظومات، ص: 147-148.

 

   إبـــراهيـــم الصــالـــحي

brahim-salihi

[email protected]

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده و ازكى التحيه و لسلام والجلال والتقدير اما بعد اشكرك جزيل الشكر اخي البار على ما قدمتموه نتمنا لكم التوفيق و السداد و نطلب من الله العليي القدير ان يجعل هاذا العمل صحيفة اعمالكم

  2. نشكر فضيلة الأستاذ المحترم سيدي إبراهيم الصالحي على هذه المعلومات التاريخية الدقيقة فحقيقة فاجأنابمعلومات علمية فلكية في غاية الأهميةمستقاة من عيون كتب الفلك علاوة عن تفاصيل مثيرة عن رصد الأهلة عبر التاريخ فنجدد الشكر له آملين له التزفيق والنجاح .
    ولا عجب أن يكون الأستاذ الشاب يجول جولات في دقائق علم الفلك والتوقيت لأنه من أسرة علمية عريقةتسلسل فيها العلم خلفا عن سلف وجيلا عن جيل مند دهور وما والده الشيخ الأديب المؤقت سيدي صالح بن عبد اله الإلغي شفاه الله تعالى إلا طوداً من أطوار العلم والمعرفة فكان حفظه الله وإن ضرب في علم بسهم فإنه لا يبغي للنحويات وعلم الفلك بديلا بل لا نبالغ إن قلنت بأنه سد باب الزيادة في علم التوقيت في سوس مما يجعلنا نقول دون أدنى حرج بأنه بلغ فيه الغاية وقام عن فقهاء سوس في ذلك بفرض الكفاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق