بلاغ من مجلس تنسيق الباحثات والباحثين، المراقبات والمراقبين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014

ولاية طنجة

بعد الوقفة الاحتجاجية الناجحة التي نظمها المراقبون والمراقبات والباحثون والباحثات المشاركون في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بطنجة صباح يوم أمس الجمعة 12 شتنبر 2014م أمام مقر ولاية طنجة، بدعوة من مجلس تنسيق الباحثات والباحثين، والمراقبات والمراقبين في الإحصاء العام 2014م، اجتمع المجلس ليلة أمس الجمعة في لقاء تقييمي للوقفة، وتدارس بانشغال كبير ومسؤولية عالية الحادث الذي تعرض له الباحث الأستاذ “محمد. هـ” من خلال الإصابة البليغة التي لحقت بعينه بشكل عرضي أثناء البحث الميداني، والتي استدعت نقله للرباط لإجراء العملية نظرا لخطورة الإصابة. وقد انتدب المجلس لجنة للحوار مع المندوبية صباح اليوم مع المشرف الإقليمي عن الإحصاء بطنجة، خلص إلى توفير المبلغ التكميلي لتكلفة العملية بعدما تحملت التأمينات الخاصة بالإحصاء 80% من مبلغ العملية الجراحية، ودعوة كافة مراكز الإحصاء والمنتسبين إليها إلى المساهمة التضامنية في جمع المبلغ التكميلي وبعض مصاريف الاستشفاء. حيث تم تحديد يوم الإثنين المقبل موعدا لإجراء العملية. وسجل الحوار مع المشرف الإقليمي النتائج التالية:

1-              إعلان التضامن الكامل والمطلق من طرف كافة الباحثين والمراقبين والمشرفين بطنجة مع الأستاذ محمد.هـ، وتسجيل الدور الإيجابي الذي لعبته المندوبية السامية للتخطيط في مواكبة حالة الأستاذ “محمد. هـ” منذ وقوع الحادث، واستنكار الإهمال الذي تعرض له من طرف السلطات الصحية بمستشفى الاختصاصات بالرباط، وهو الأمر الذي استدعى نقله إلى مصحة خاصة بالرباط.

2- إعلان التجند الكامل والمطلق لكافة السلطات المسؤولة عن الإحصاء سواء منها المندوبية السامية للتخطيط أو ولاية طنجة وولاية الأمن بها لمواكبة عملية الإحصاء، وتحصين كافة الباحثين والمراقبين والمشرفين عن الإحصاء من أي اعتداءات قد يتعرضون لها -أو تعرضوا لها- أثناء ممارستهم للبحث الميداني

2-التأكيد على وجود عقد تأمين فعلي لعملية الإحصاء يتضمن تحمل تبعات الحوادث أو الوفيات أو العجز الدائم في إطار الشروط التي ينص عليها العقد.

2-التأكيد على تقدير المجهودات الجبارة التي يبذلها المشرفون والمراقبون والباحثون في عملية الإحصاء، وأنها لا تقدر بثمن، وأن مبلغ التعويض عن أعباء المشاركة في الإحصاء لا يمكن أن يطاله الاقتطاع مطلقا في جميع الأحوال. وأن الاستثناءات المذكورة في المرسوم لا تعني سوى فئة غير معتبرة قصرت بشكل فادح في أداء مهامها المنوطة بها، وهو استثناء أوجده المشرع لحالات الاستثناء فقط.

3-التنديد بعدم تخصيص تعويضات مالية عن الأعباء الإضافية (التنقل، المكالمات الهاتفية…) وساعات العمل الليلية المسترسلة في الترميز والتصحيح (الباحثين والمراقبين)، ورفع المطلب للسلطات المركزية قصد البث فيه مستقبلا.

4 التأكيد على التزام المندوبية السامية للتخطيط بطنجة على تسليم جميع المشاركين في الإحصاء شواهد المشاركة في عملية الإحصاء بمختلف مراحلها.

5-الإعلان عن تفهم مشكل الإرهاق الذي طال المشاركين في عملية الإحصاء، والناتج عن الاسترسال في عملية الإحصاء مدة 22 يوما دون احتساب أيام التكوين، وأن على الوزارات المعنية تفهم الأمر من أجل تخصيص 3 أيام للراحة عقب انتهاء الإحصاء، تفاديا للاستئناف المباشر للعمل فور انتهاء العملية.

وبالنظر للمناخ الإيجابي للحوار مع المندوبية السامية للتخطيط ومختلف المسؤولين بطنجة، وحرصا منا على إنجاح هذه العملية الوطنية فإننا نثمن عاليا نضالات الإخوة والأخوات الباحثين والباحثات، والمراقبين والمراقبات، وتفانيهم الكبير في التضحية وروح المسؤولية الوطنية، والأخلاق العالية في إجراء عملية الإحصاء. ونقدر بشكل كبير تعاون مختلف السلطات المحلية والمواطنين والمواطنات بطنجة لتسهيلهم عملية استقبال الباحثين والمراقبين وشفافية وصدق الإدلاء بالمعلومات الإحصائية، وحث الجميع على مزيد من الانخراط الإيجابي والفعال في العملية وصولا إلى نهايتها يوم السبت 20 شتنبر 2014م.

عن مجلس التنسيق – طنجة يوم السبت 13 شتنبر 2014م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق