ردا على ما جاء في البيان التوضيحي لجمعية امزالن بخصوص النقل المدرسي بارسموكن

النقل المدرسي 2

ردا على ما جاء في البيان التوضيحي لجمعية امزالن بخصوص النقل المدرسي بارسموكن، بإقليم تيزنيت، نود أن نقدم التوضيحات التالية:
أولا لا يمكن أن ينكر أهمية النقل المدرسي في العملية التربوية إلا جاحد، لكن لا بد من توضيحات.
-إن النقل المدرسي باعتباره مرفقا عموميا، يبقى من الطبيعي جداً بل من الواجب أن يستفيد منه جميع التلاميذ والتلميذات الدين يتابعون دراستهم بالمدرسة الجماعاتية بارسموكن.
-إن نقطة الخلاف الرئيسة بين جمعية امزالن واباء وأمهات وأولياء التلاميذ المقصيين من النقل المدرسي، وأخص بالذكر دوار تلعينت، هي عدم احترام المعايير المؤسسة لهذا النقل. أهمها كانت الاكتفاء بنقل التلاميذ انطلاقا من الطرق المعبدة دون الدخول إلى الدواويير. لكن ماوقع هو خرق هذا المعيار أو هذا البند إن صح التعبير من طرف القائمين على النقل المدرسي، وذلك من خلال نقل تلاميذ آخرين من داخل دواويرهم علما أن الطريق غير معبدة، وأخص بالذكر دواويير الهري وامي الخنك والمحجوب واورير . من هنا حامت الشكوك حول النوايا الحقيقية للمسؤولين على هذا النقل. وجاء التساؤل، ما الدافع وراء إقصاء دوار تلعينت؟ أليس من حقهم الاستفادة دون شروط تذكر، أم أن الأمور ادا أسندت إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
نود أن نشير فقط إلى أن الثلاث كيلومترات التي يقطعها التلاميذ، في كل مرة كان أحد أبناء الدوار، جزاه الله خيراً، هو من يتكلف بنقلهم.لكن ظهور السلوكات الآنفة الدكر هي من عجلت بنسف هذه المبادرة. نود بالمناسبة أن نهمس في ادان المسؤولين والمشرفين على التعليم بالإقليم انه لا سبيل للرقي بالتعليم في المنطقة في ظل هذه السلوكات، كما نود أن نستغل المناسبة لنجدد النداء إلى الغيورين على أبناء المنطقة من أجل حل هذا الإشكال في أقرب الآجال، لأن أبناءنا هم من سيضيعون في نهاية المطاف.
رشيد أمعضور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق