ندوة علمية حول النيازك لأول مرة بأكادير / تقرير

ندوة علمية

        نظمت جمعية المغرب العلمي و كلية العلوم بأكادير  و بشراكة مع سفارة أمريكا بالمغرب  ندوة علمية حول النيازك يوم السبت 20 شتنبر , هذه الندوة التي احتضنتها قاعة المؤتمرات بكلية العلوم – جامعة ابن زهر – أكادير شهدت حضورا مكثفا قارب 200 شاب و شابة
في البداية رحب السيد نائب عميد كلية العلوم أكادير حسن بودياش بالحضور منوها بالمجهودات التي يقوم بها المجتمع العلمي من أجل المساهمة في تكوين الطلبة الباحثين تكوينا علميا يكملون من خلاله التكوين الأكاديمي الملقن في الجامعات و المدارس العليا.
بدورها أنجيلا وايت نائبة مسؤولة الشؤون الثقافية بالسفارة الأمريكية بالمغرب نوهت بكل المبادرات الرامية لتطوير البحث العلمي معبرتا عن اسمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية لها.
أما فيما يخص محور الندوة فركز الباحث الأمريكي في مجال  النيازك و القيم على قسم النيازك في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بنيويورك في مداحلته على إبراز التطور الكبير الذي عرفه مجال دراسة النيازك موضحا بعض الخصائص الكيميائية للنيازك و طريقة وصولها إلى سطح الأرض.
في حين  البروفسور عبد الرحمان إبهي الباحث في علم النيازك و الأستاذ بكلية العلوم – أكادير – أشار إلى أن المغرب شهد سقوط عدد مهم من النيازك في السنوات الأخيرة بعدة مناطق ( بن جرير , تامداخت , تيسنت … ) مشيرا إلى أن النيزك الذي سقط بتيسنت يعد خامس نيزك مريخي سقط في العالم , كما عبر عن رغبة الباحثين الجيولوجيين بالمغرب لتطوير البحث العلمي في هذا الميدان رغم قلة الأطر الباحثة و المختصة في المجال.

وقبل اختثام فعاليات الندوة التي استحسنها جل الحاضرين من خلال مداخلاتهم التفاعلية لمناقشة موضوع الندوة , تم عرض لأول مرة شريط وثائقي  حوا نيازك المغرب و الذي يتطرق إلى المراحل التي يمر منها النيزك منذ العثور عليه في الصحراء من قبل الرحل  إلى اخر مرحلة في البحث العلمي.

تقرير : معاذ غازي

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق