مداخيل الطرق السيارة بالمغرب خلال نصف سنة ترتفع إلى أزيد من مليار درهم 

الطرق السيارة

أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بأن حركة السير على الطرق السيارة بالمغرب عرفت خلال النصف الأول من سنة 2014 ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمائة على مجموع الشبكة، مقارنة بالمستوى المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما ارتفعت مداخيل الأداء ب2.3 بالمائة لتبلغ 1.106 مليار درهم. 
وفيما يتعلق بتطور شبكة الطرق السيارة، فقد تمثلت أهم المستجدات خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، حسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل، في تدشين الملك محمد السادس في 17 ماي الماضي لمقطع الطريق السيار الرابط بين خريبكة وبني ملال واستكمال أشغال توسيع الشطر الأخير من الطريق السيار الدارالبيضاء-الرباط إلى ثلاث ممرات في كلا الاتجاهين.
وأشار المصدر نفسه إلى أن أشغال بناء الطريق السيار أسفي –الجديدة والطريق السيار المداريبالرباط تتقدم بوتيرة متباينة وينتظر أن تنتهي في 2016.
وأضاف البلاغ أن الشركة الوطنية للطرق السيارة التي عقدت الاثنين الماضي اجتماعا لمجلس إدارتها برئاسة السيد عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، أكدت أن حصيلتها الإجمالية حققت ارتفاعا بنسبة 2 بالمائة، حيث انتقلت من 47.1 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2013 إلى 48 مليار درهم في النصف الأول من السنة الجارية.
ويرجع هذا الارتفاع، حسب الشركة، بالأساس، إلى الاستثمارات المخصصة لإنجاز مقطع الطريق السيار برشيدبني ملال والجديدة -أسفي والطريق السيار المداري بالرباط.
وبلغ الفائض الخام للاستغلال 759 مليون درهم، أي أنه ظل في المستوى المسجل سنة 2013، فيما يسجل الناتج الصافي عجزا بحوالي 412 مليون درهم بسبب نتيجة مالية سجلت عجزا يقدر ب688 مليون درهم ناجمة أساسا عن ثقل فوائد القروض التي حصلت عليها الشركة الوطنية للطرق السيارة لتطوير شبكتها والتي بلغت قيمتها 755 مليون درهم برسم الفترة نفسها، حسب المصدر نفسه الذي أكد أن الأمر يتعلق بعجز بنيوي يعزى لتكلفة خدمة الدين الذي يوجه لتمويل بناء شبكة الطرق السيارة بالمغرب (بلغت القيمة الجارية لهذه الديون في نهاية النصف الأول من سنة 2014 أزيد من 37 مليار درهم).
وأضاف البلاغ أن المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة ناقش خلال اجتماعه موضوع حكامة الشركة (تدبير المخاطر وتدبير الصفقات وعقلنة النفقات وتثمين الملك العمومي وتنفيذ توصيات مجلس الحسابات …) وعبر عن ارتياحه للتقدم المسجل على هذا الصعيد، مسجلا بالخصوص تطور وتيرة اشتغال المجلس الإداري ولجانه المتخصصة.
وأوضح البلاغ أن المجلس الإداري بحث نتائج التقييم الذاتي لحكامة الشركة في ضوء المدونة المغربية للممارسات المثلى في مجال حكامة المؤسسات والمقاولات العمومية وسجل تحقيق مستوى متقدم جدا في تبني مقتضيات هذه المرجعية.
 

المساء يوم 30 – 09 – 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق