قائدات الكشفية الحسنية المغربية  يراهن على لعب الدور الريادي لتحقيق مبدأ المناصفة المنشود

الكشفية الحسنية

القائدات الحسنيات حاضرات فاعلات في صلب المجتمع، شعار اختارته المفوضية الوطنية لدعم االفتيات والقائدات ، للقاء الوطني للقائدات المنظم بالمركز الكشفي الوطني عبدالكريم الفلوس بالمعمورة،  أيام 17و 18و19أكتوبر2014. والدي عرف مشاركة مكتفة من مجموع الأقاليم . وحول الهدف من اللقاء ، صرحت القائدة اجو أرجدال:

يهدف اللقاء إلى إبراز وتثمين دور القائدة الحسنية داخل الهياكل والمؤسسات المسيرة للمنظمة على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي وانخراطها الرائد واللامشروط في مختلف المبادرات الاجتماعية والمشاريع التنموية عبر فروع الجمعية. ويعتبر اللقاء كذلك محطة تواصل وتعارف وتقاسم للتجارب النسائية كشفيا بالخصوص وحياتيا على العموم اللقاء الوطني الثالث هو وقفة للتاريخ والتوثيق والتسويق الإعلامي لمسار القائدة الحسنية منذ نشأة المنظمة إلى اليوم.

وكانت القائدات الحسنيات على موعد مع لحظة تاريخية تلاقحت فيها االأجيال ،وتفاعلت مع بعضها ، لحظة تكريم فعاليات قيادية نسائية ورجالية ، أسدت خدمات جليلة للكشفية الحسنية  المغربية بمساهمتها الطويلة في بناء تاريخ الحسنية لسنين طويلة .وكان أبرز الوجوه التي تم تكريمها أرملة المرحوم القائد عبد الكريم الفلوس الوطني المناضل القائدة لطيفة الفلوس. ومن سوس تم تكريم أرملة المرحوم القائد عبد الله أوبلا السيدة

الحاجة مباركة بنجار. ومن مدينة الدار البيضاء تم تكريم قيدومات الممارسات ، القائدة زهور فرح بن منصور. والقائدة أمينة الرمح عضوة مجلس الدار البيضاء والقائدة نور الادريسي. ونموذج المرأة المخلصة المتفانية التي قدمت الكثير للجمعية لأزيد من ثلاثين سنة السيدة فاطمة بلعباد بورقية. 

وفي سابقة من نوعها عرف الحفل التكريمي تكريم قيادات رجالية ، تكريم القائد نور الدين الواثق،والمهندس عبد اللطيف عاطر، اعتبارا لدورهم الفعال  في استمرارية وحضور زوجاتهم القائدات.

.

وجاء في كلمة المفوضة الوطنية لدعم الفتيات و القائدات ، القائدة إجو أرجدال، نائبة مندوب فرع اكادير ورئيسة مجلس جهة سوس ماسة درعة للكشفية، أن لحظة التكريم ، وقفة إجلال وتقدير للمرأة المغربية وللقائدة الحسنية نموذجا.و دعت لتثمين الطاقة الإيجابية لدى الجيل الحالي من القائدات، واللواتي يراهن عليهن كثيرا في لعب الدور الريادي لتحقيق مبدأ المناصفة المنشود منذ مدة.

من جهة أخرى استفادت القائدات الحسنيات من ورشات تكوينية  أطرها القادة عبد السلام بوغابة ، وكمال حداد ،ويوسف الصقلي ،وعبد الرحيم المحلاوي ،وعبد الوهاب فكاكي، والأستاد محمد احساين. أطروا ورشات في فن القيادة،وحل المشكلات واتخاذ القارارات وفن الريادة وفن المسرح وفن التصوير وغيرها من المواضيع القيمة.

وحول اللقاء صرحت المفوضة الوطنية لدعم الفتيات والقائدات ، القائدة اجو أرجدال لتيزنيت 24 بأن اللقاء نجح بامتياز وتم تنفيذ البرنامج الكامل المسطر لاعتباره استجابة لتوصيات ورغبات واحتياجات القائدات في اللقائين الأولين، وعبرت عن ارتياحها لمستوى المشاركات والمتدخلين من داخل وخارج الجمعية، واعتبرت النساء المغربيات يستحقن الدعم المادي واللامادي لأنهن قائدات بالفطرة ومميزات فاعلات في صلب المجتمع.

يشار إلى أن عدد المستفيدات من اللقاء الوطني للقائدات بلغ أزيد من ستين مشاركة من كل المدن المغربية . وينتظرهن موعد مع مخيم اللغة ألأمازيغية في الفترة الربيعية، ورحلة الى تركيا في الفترة الصيفية.

متابعة لتيزنيت 24 : لحسن البهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق