منظمة الشبيبة الإستقلالية: المجلس البلدي في مراقبة ومنع رمي الأزبال ومخلفات البناء في مجاري الأودية

الشبيبة الاستقلالية

         على إثر التساقطات المطرية التي عرفتها مدينة تيزنيت هذه الأيام و التي أسفرت عن فيضــــانات خطيرة نتجت عنها أضرارا مادية جسيمة في عدة شوارع و أحياء المدينة ونذكر منها على سبيل المثــــــال لا الحصر:  شارع سيدي عبد الرحمان وحي بوتاقورت وحي النخيل …  ، عقد المكتب المحلي للشبيبــــــــة الإستقلاليةفرع تيزنيت اجتماعا طارئا لمناقشة هذا الوضع الكارثي حيث استنكر المكتب ما يـــــلي :
             – هشاشة البنيات التحتية وضعف قنوات الصرف الصحي داخل للمدينة .
             – لا مبالاة المجالس المنتخبة بتدبير الشأن المحلي للمدينة وذلك بعدم قيامها بأي خطوات للتقليـــل من حدةأضرارالفيضانات رغم  توصلهم  ببياناتإنذارية من مصالح الأرصاد الجوية .
             – تهاون المجلس البلدي في مراقبة و منع رمي الازبال و مخلفات البناء في مجاري الأودية ممــــا ساهم في ارتفاع  منسوب المياه و اختناق القنوات .
             – عدم تشكيل خلية أزمة داخل المدينة المتخصصة في التصدي لمثل هذه الكوارث.
             – عدم تدخل المجالس المنتخبة بعد الفيضانات لإنقاد ما يمكن إنقاده وتملصها من المسؤولية لــولا تدخل المواطنينورجال الشرطةوالقوات المساعدة و الوقاية المدنية لرفع الضرر عن الساكنة.
             – تجاهل المجلس البلدي للأضرار الناتجة عن اختناق قنوات الصرف الصحي بسبب عدم إزالــــــة النفايات العالقة داخل  البالوعات  (النموذج قرب حي بيزنكاض الذي يعاني من اختناقفي إحدى البالوعـــات  و انبعاث روائح كريهة منهامنذ ما يزيد عن شهرين).

        تقصيراللجنة المكلفة بالبحت عن الدور الآيلة للسقوط في أداء مهامهاخاصةً في مثل هـــــــــذه الظــــروف المناخية.      

         ومنه فإن مكتب الشبيبة الاستقلالية فرع تيزنيت يطالب :
            – بالتدخل الفوري و العاجل لإيجاد حلول منأجل عدم تكرار مثل هذه الفاجعة مستقبلا .
            – بإعادة تهيئة قنوات الصرف الصحي وربطها بالأحياء المجاورة للمدينة.
            – بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق و الوقوف على التدبير الفاشل للمجالس المنتخبة وذلـــــــك طبــــقاً لمقتضيات الدستورلربط المسؤولية بالمحاسبة.

  “عاشت تيزنيت قلعة النضال والصمود”

المكتب المحلي

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. بسم الله الرحمان الرحيم في البداية تحية للشبيبة الاستقلالية و اود ان اطرح عليكم سؤال بسيط اين كنتم منذ حملات النظافة التي تقومون بها ببعض الاحياء التي تسكنونهابتيزنيت اما فيما يخص :
    -هشاشة البنيات التحتية وضعف قنوات الصرف الصحي داخل للمدينة: فهذه من مخلقات المحالس السابقة.
    – تهاون المجلس البلدي في مراقبة و منع رمي الازبال و مخلفات البناء في مجاري الأودية ممــــا ساهم في ارتفاع منسوب المياه و اختناق القنوات :جميع القنوات الموجودة بالمدينة لم تسبب في ارتفاع منسوب المياه رغم ان المسؤول عن ذالك هو المكتب الوكني للماء و الكعرباء.
    – عدم تشكيل خلية أزمة داخل المدينة المتخصصة في التصدي لمثل هذه الكوارث : تم ذالك بتعاون مع السلطة المحلية انتم غير حاضرون في تيزنيت و موجودين بالفايس بوك.
    – عدم تدخل المجالس المنتخبة بعد الفيضانات لإنقاد ما يمكن إنقاده وتملصها من المسؤولية لــولا تدخل المواطنينورجال الشرطةوالقوات المساعدة و الوقاية المدنية لرفع الضرر عن الساكنة: صحيح الشبيبة الإستقلاليةفرع تيزنيت هي التي تدخلت و انقدت مايمكن انقاده.هدا يبين بانكم حاضرون في الميدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق