المجلس البلدي لأكادير يحطم أرقاما قياسية خلال دور أكتوبر2013

kabaj_381683910
حطم أعضاء المجلس البلدي لأكادير الملتئمين خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2013، بعد عصر أمس يوم الخميس 31 اكتوبر 2013، بالمـــركب الثقافي محمد خير الدين بحي الموظفين بأكادير، رقما قياسيا بالمصادقة على 21 نقطة مدرجة في جدول أعمال الدورة إضافة إلى مشروع الميزانية، في ظرف قياسي لم يتجاوز الثلاث ساعات، ما يعد سابقة في تاريخ المجلس الذي يترأسه الاتحادي طارق القباج.
هذا، ويرجع سبب ذلك إلى عدم التداول في النقط المدرجة في جدول الأعمال، باستثناء النقطة المتعلقة بتجديد الإتفاقية بين الجماعة الحضرية لاكادير ومجلس عمالة اكادير اداوتنان حول حديقة وادي الطيور .
الغريب في الأمر أن أعضاء المجلس لم يتدخل أي أحد منهم بعد عرض تقرير اللجن التي صودق عليها بالإجماع، ونفس الشئ مع بقية النقط، والتي صادق عليها مستشارون من المعارضة الستة الذين حضروا أشغال هذه الدورة أيضا.

هذا، وصادق الأعضاء الحاضرون على مشروع ميزانية السنة المالية 2014 .
و المصادقة على إعفاء بعض تجار سوق الأحد من واجبات الاستغلال بجناح الخضر والفواكه، و على قرار وزير المالية الآذن بتفويت الوعاء العقاري لحي تدارت لفائدة الجماعة الحضرية لاكادير، كما تمت المصادقـة على تجـديـد اتفاقية شــراكة بين الجماعـة الحضرية لاكـاديـر وجمعية ” اسني ن ورغ” للفيلم الامازيغي، و مشروع اتفاقية بين الجماعة الحضرية لاكادير ووكالة التنمية الاجتماعية لاقتناء سينما متنقلة لفائدة الجماعة الحضرية لاكادير، و اقتناء حافلتين للنقل المـــــدرسي لفــــائدة تــلاميذ بأحياء سفــــوح الجبال وخاصة أحياء: أحلاكا، إمونسيس، ايت تاوكت، ايت عبد الرحمان، فضلا عن المصادقة على مشروع إتفاقية إطار للتعاون مع الهيئة المستقلة لتدبير المتاحف بتينيريفي، و تعديل كناش الشروط والتحملات الخاص بالاحتلال المؤقت للملك العمومي الجماعي بواسطة تثبيث لوحات إشهارية، وكذا تسمـية الشوارع والأزقـة بأحياء: الحي المحمدي، حي أدرار، حي تيـليـلا، حي الكـويـرة، حي الفرح.
من جانب آخر، صادق اعضاء المجلس على مشروع اتفاقية بين الجماعة الحضرية لاكادير والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالــــح للشرب (قطاع الكهرباء) الخاصة بإنجاز أشغال تهيئة شبكة الضغط المنخفض بسوق الأحد، و مشروع اتفاقية حول إحداث مجموعة التجمعات الحضرية بين جماعات اكادير الكبير حول تنظيم النقل والحركية باكادير الكبير، و أيضا المصادقة على إعادة الدراسة والمصادقة على كناش الشروط المتعلق باستغلال المتجر المتواجد داخل المخيم البلدي لاكادير، و تحويل سوق تيكوين الأسبوعي إلى سوق يومي، و تسمية القاعة المغطاة ” قاعة محمد الزرقطوني “، إضافة إلى دراسة وضعية فضاء اكادير اوفلا المتعلق بكراء المرابد الجماعية، ونقطا أخرى.
الارقام القياسية الأخرى لدورة اكتوبر التي ستدخل كتاب كينيس، همت تحقيق فائض تقديري بلغ 66 مليون درهم الى حدود شهر أكتوبر الجاري، و يتوقع ان يصل هذا الفائض الى 120 مليون درهم بداية السنة المقبلة.
كما تم تحطيم رقم رقم قياسي آخر، يهم استخلاص ما يناهز 6 مليار من الضريبة على الاراضي الغير المبينة، علما بأنه، و قبل سنة 2010، لم يتجاوز مبلغ الاستخلاص 5 مليون درهم من هذه الضريبة.
وبالمقابل فوجى اعضاء المجلس بعدم مصادقة سلطات الوصاية على مقترح على الصفقة المتعلقة بتهيئ حي تالبرجتت لأسباب تضل مجهولة.

اكادير24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق