فعاليات جمعوية تتدارس حالة البيت الأبيض بتيكوين وتطالب بتفعيل اتفاقية نانط

تيكيوين

انتقد المشاركون في الاجتماع التواصلي الذي دعا إليه عبلا زعكون المسؤول الجديد للمركب الثقافي المعروف بالبيت الأبيض بتكوين ، بالإضافة إلى تحمله مسؤولية إدارة دار الحي الزيتون ، جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة ، الوضعية التي يعيشها هذا المركب . وذلك من أجل التشاور والإعلان عن المنهجية الجديدة التي حددها المدير الجديد والتي تتبنى العمل في إطار المقاربة التشاركية.
وتحدث المسؤول الجديد للمركب في كلمته الترحيبيبة عن ايجابيات قرارالتعين واعتبارات نجاح مهمته التي حددها في : تبني رئيس المجلس الجماعي منهجية جديدة وذلك بإعطاء المبادرة للمسؤولين والحرية في العمل . تكوين مجتمع مدني قوي نشيط يشكل قوة اقتراحيه . المنتخبون لهم الغيرة على المنطقة .بالإضافة إلى تعيين مسؤول جديد للقسم الثقافي ببلدية أكادير.
ووقف المشاركون بعد الزيارة الميدانية التي تم تنظيمها لمرافق المركب ، وذلك من أجل تشخيص دقيق لوضعيته . كما رحب الحاضرون بمبادرة الأستاذ عبلا زعكون  في فتح قناة التواصل مع فعاليات المجتمع المدني ،وتم تسجيل النواقص التالية :
ضيق القاعات ، المرافق الصحية تحتاج إلى إصلاح، القاعات تفتقر إلى التهوية ،النقص الكبير في تجهيزات المركب ، انعدام الصوتيات ، مايسمى بالمدرج وهي قاعة العروض لاتتوفر على كراسي الجلوس حيت تشتكي الجمعيات من اضطرارها كراء الكراسي كلما تم تنظيم نشاط معين واستنكروا استعمال الكارطون لجلوس المدعوين لمختلف التظاهرات بالمركب.وطالبوا بتجهيز القاعة بكراسي مثبتة .وكذا بفضاء أخضر حول المركب عوض تركه  عرضة استغلال المتسكعين والمنحرفين.
فيما هاجم ممثل المجلس البلدي الذي حضر اللقاء ما أسماه في كلمته بالجمعيات الارتزاقية والفلكلورية واعتبر بعضها شركات تكتري مقرات وطالب بإطار يجمع الجمعيات ولايفرقها وقال بأن عدد الجمعيات قليل خصوصا وأن المدينة سيصل تعداد سكانها 75000نسمة مع نهاية هذا العام.وفي معرض رده على تساؤلات الحضور أكد أن الموارد البشرية المشتغلة في إطار الإنعاش عند البلدية ضعيفة . واعترف في نفس الوقت بوجود موظفين أشباح بالبلدية وأن هذه الأخيرة تخلصت من 600منهم.
ومن جهة أخرى دعا المشاركون في اللقاء الى تنظيم يوم دراسي بمشاركة فعاليات المجتمع المدني بتكوين  في القريب .
لحسن البهالي  تيزنيت 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق