حقوقيون ينددون بتدهور حالة الطرق والقناطر بسبب الفيضانات بين تيزنيت وسيدي إفني

سيدي إفني

بيـــــــــــــــــــان

عقدت الإطارات النقابية و الجمعوية المهتمة بقطاع النقل بمدينة سيدي إفني لقاء تنسيقيا , ناقشت فيه و بشكل جدي مجموعة من المشاكل التي يعاني منها القطاع  , أبرزها تدهور حالة الطرق و القناطر بسبب الفيضانات التي عرفتها المدينة لأزيد من خمسة أشهر, دون أن تحرك السلطات المحلية و المركزية أي ساكن لإصلاحها , علما أن المدن المجاورة ( كلميم و تيزنيت … ) و التي أعتبر بعضها مدن منكوبة رغم أن حجم الخسائر بها أقل بكثير من الخسائر التي عرفها إقليم سيدي إفني قد تم إصلاح خسائرها  المادية و المتعلقة بالبنية التحتية بالكامل و في وقت وجيز.

و في اجتماعها الأخير مع السيد الكاتب العام للعمالة و باشا المدينة  و بحضور ممثلي رئيس المجلس البلدي و مديرية التجهيز و النقل , المنعقد مند ثلاثة أسابيع   تم الاتفاق على النقط التالية :

  • توسيع و تعبيد الطريق الرابطة بين المدارة الموجودة بالقرب من الوقاية المدنية و المدارة المؤدية إلى حي للامريم كحل مؤقت في انتظار الإسراع بتنزيل المشاريع الطرقية الموعودة ،
  • تخفيض إرتفاع الحواجز الحادة من السرعة (إدودان) و المتواجدة بشارع للاعبلا و شارع القدس ،
  • إصلاح إشارات المرور الضوئية،

و إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم تقم السلطات بأي إشارة للوفاء بوعودها علما أن المدينة تعرف ركوض إقتصادي بسبب تأخر الإصلاحات الموعودة  , الشيء الذي زاد من معانات المهنيين و المواطنين على حد سواء مما خلق حالة من الإستياء .

و إيمانا منا بعدالة مطالبنا فإننا نعلن للرأي المحلي و الوطني مايلي:

1 –  تنديدنا بالتماطل و عدم الوفاء بالإصلاحات  و الإسراع بتنزيل المشاريع التنموية الموعودة بعد الفيضانات التي عرفها الإقليم.

2 – تنبيهنا السلطات المحلية كون المدينة مقبلة على الاكتظاظ خلال فصل الصيف مما سيعرقل حركة المرور .

3 – تحميلنا السلطات المحلية و المركزية كامل المسؤولية في ما ستؤول إليه أوضاع المدينة جراء الاستهتار بمصالحها ،

4 – عزمنا الدفاع عن مطالبنا العادلة بكل السبل المشروعة .

سيدي إفني في : 14/04/2015

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في نفس السياق اتساءل عن القنطرة المتواجد بحماعة اربعاء الساحل.تكمي اوتيزنيت, لمادا لم يتم فتحها امام العربات رغم انه تم انهاء الاشغال بها مند اشهر عدة ,سؤال يتساءله كل من يستعمل هده الطريق الرئيسية ويظطر امام المنع الى المرور عبر القنطرة المهدمة بفعل الامطار الماضية مما ينعكس سلبا على سلامة العربات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق