“قافلة القراءة” برحاب سجن تيزنيت

 صورة 3

تحت شعار”القراءة للجميع”، اختتمت مساء اليوم الجمعة 24 أبريل 2015، فعاليات الأيام الثقافية التواصلية التي نظمتها إدارة السجن المحلي بتيزنيت بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للثقافة بالمدينة، بمناسبة أسبوع الكتاب بالمؤسسات السجنية بالمغرب ما بين 19 و 24 من أبريل الجاري.

حيث استضافت المؤسسة السجنية خلال هذه الأيام، قافلة القراءة “محمد خير الدين” القادمة من وزارة الثقافة بالرباط، كخزانة متنقلة استفاد منها نزلاء السجن المحلي، في إطار دعم مجالات القراءةوتقريب الكتاب من القارئ. وهي المبادرة التي عبر مجموعة من السجناء عن سعادتهم بقدومها وشكرهم الخاص للمشرفين عليها.

ويأتي هذا النشاط، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب بتاريخ 23 أبريل من كل سنة، من أجل تحسيس السجناء وتنمية ميولاتهم واتجاهاتهم الإيجابية نحو القراءة، وكذا توعيتهم  بأهمية الكتاب في حياة الفرد والجماعة، ومدى أهميته في تثمين فترة اعتقالهم، خصوصا النزلاء المحكومون بعقوبات حبسية طويلة أو متوسطة. حيث تم بالمناسبة تنظيم معرض للكتاب والقراءة الحرة على طول أيام الأسبوع الجاري، ضم حوالي 2000 كتاب، من مجالات مختلفة كالدين والأدب والتاريخ وغيرها، تعرف من خلاله النزلاء على جميع الكتب المتواجدة بخزانة المؤسسة، مع تسهيل عملية تداولها فيما بينهم والاستفادة منها.

كما عرفت هذه الأيام مشاركة مجموعة من الشعراء والأساتذة الباحثين والحامعيين، عن شبكة القراءة بالمغرب تنسيقيةأكادير، وكذا عن الصالون الأدبي “سانتاكروز” بذات المدينة، شاركوا في تأطير لقاء تواصلي تحسيسي حول أهمية المطالعة والقراءة ومدى انعكاسها على تغذية الروح وتهذيب السلوك الإنساني، بالإضافة إلى إشرافهم وتحكيمهم لمسابقة بين السجناء المبدعين في مجال القصة القصيرة والشعر والزجل. هذا اللقاء عرف تجاوبا وتفاعلا كبيرا بين النزلاء والمؤطرين الذين عبروا عن رغبتهم في عقد لقاءات وورشات أخرى وفق برنامج سنوي متفق عليه.

وبالموازاة مع هذا الأسبوع الثقافي، استفاد نزلاء المؤسسة من تجهيزات رياضية مقدمة من طرف المجلس البلدي بالمدينة، في إطار التحضير لإقصائيات دوري كرة القدم المصغرة على المستوى المحلي والجهوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق