قراءة في الصحف الصادرة اليوم الخميس

image

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الجولة الافريقية الجديدة لجلالة الملك، تعتبر الثالثة من نوعها في ظرف ثلاثة سنوات، و هو ما يؤكد ان منطقة غرب افريقيا اصبحت ثابتة في الاجندة السنوية لجلالة الملك، كما انها تصادف مرور احدى عشر سنة كاملة على اول جولة افريقية لجلالة الملك في يونيو، سنة 2004.

اخبار اليوم افادت ان جنازة مهيبة، خصصها جلالة الملك محمد السادس للطيار المغربي الراحل، ياسين البحثي،جلالة الملك استقبل امس والد الطيار حسب ما افادت به مصادر محلية بمدينة الدار البيضاء،فيما اشار بلاغ للقوات المسلحة الملكية الى انه قرر التكفل شخصيا بتكاليف و نقل و عزاء، و دفن جثمان الفقيد.

اخبار اليوم اكدت انه للمرة الثالثة على التوالي، يتم تأجيل الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة عبد اله بنكيران، في مجلس المستشارين التي كان مقررا عقدها اول امس الثلاثاء، وقال محمد الانصاري رئيس فريق الاستقلالي ان طلب التأجيل، جاء تنفيذا لقرار سياسي اتخذه الامناء العامون لأحزاب المعارضة لان هؤلاء يرون حسب الأنصاري، انه لا داعي الى عقد جلسة من شانها ان تزيد من الاحتقان بين غرفتي البرلمان، و رئيس الحكومة.

اخبار اليوم ذكرت ان العشرات من اعضاء و قيادات حزب العدالة و التنمية، وجناحه الدعوي حركة التوحيد و الإصلاح خرجوا اول امس للتنديد بأحكام الاعدام الصادرة في مصر ضد الرئيس المصري السابق محمد مرسي، و الشيخ يوسف القرضاوي.

اخبار اليوم كشفت ان الامانة العامة للحكومة، اعتذرت الى الوزراء عن عدم عقد اجتماع المجلس الحكومي، ال 16 في عهد حكومة بنكيران، و الذي كان مقررا اليوم الخميس، مصادر مطلعة كشفت ان الوفد الوزاري المهم الذي يرافق جلالة الملك، خلال الزيارة الى الدول الافريقية،بالإضافة الى مغادرة رئيس الحكومة في اتجاه الاردن للمشاركة في “دافوس العربي” سببان حاسمان في تأجيل المجلس الحكومي الى الاسبوع المقبل.

اخبار اليوم علمت ان اعلان السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يوم امس في جلسة تشريعية، اسماء عددا من البرلمانيين المتغيبين، احدث ضجة كبيرة بسبب انتقاد عدد منهم لجوء الرئيس الى تلاوة عدد من الاسماء رغم ان لديها اعذار للغياب، و احتجت النائبة نبيلة بنعمر، عن الاصالة و المعاصرة على تلاوة اسمها و اعلنت استقالتها شفويا من البرلمان.

اخبار اليوم اشارت الى ان السفير البريطاني في المغرب، اعلن ان حكومة بلاده قررت مضاعفة قيمة الدعم الموجه الى المغرب، في اطار برنامج الشراكة العربية، و الذي يروم تعزيز الديمقراطية، و المشاركة السياسية، حيث سيصل مبلغ الدعم الى 300 مليون درهم.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان قيادة جبهة البوليساريو، عاشت حالة ارتباك هذا الأسبوع، بعد احتلال منتجات غذائية مغربية خزائنها، المعطيات الواردة من مخيمات تندوف تفيد ان قيادة البوليساريو، فاجأتها كميات من المواد الغذائية التي حملتها قافلة الدعم الانساني التي دخلت مؤخرا الى مخيمات تندوف القادمة من اسبانيا عبر ميناء مدينة وهران.

الاحداث الغربية افادت ان السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اجرى مباحثات مع الشيخ خليفة بن راشد بن عبد الله ال خليفة، رئيس المحكمة الدستورية بمملكة البحرين،وكان اللقاء فرصة بسط خلال السيد الطالبي العلمي، التجربة البرلمانية المغربية و الاصلاحات التي عرفتها المملكة في السنوات الاخيرة.

الاحداث المغربية اكدت ان مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، نفى بشكل قاطع توصل المغرب، بأية وثيقة من نيابة باريس تهم قضية اتهام مدير المخابرات المغربية عبد اللطيف الحموشي،بالتعذيب.

الاحداث المغربية ذكرت ان امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، رفض كشف اسباب اعفاء عبد العظيم الكروج من منصب الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، مؤكدا في الوقت نفسه ان الامر لا علاقة له بقضية الشكولاتة.

الاحداث المغربية كشفت ان حزب التقدم و الاشتراكية، خصص وقتا من اجتماعه الاسبوعي الاثنين الماضي، لمناقشة مال الحوار الاجتماعي، حيث لم يتردد رفاق نبيل بنعبد الله، من دعوة الحكومة و المركزيات النقابية و ممثلي ارباب العمل، الى الاستئناف الفوري للحوار الاجتماعي.

الاحداث المغربية علمن ان المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وصفت تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اول امس الثلاثاء، حول التعذيب في المغرب في المجحف و المنحاز، و اعتبرت المندوبية ان مضمون الوثيقة يعكس الارادة المبيتة لتشويه صورة المغرب.

الاحداث المغربية اشارت الى ان مجلس المستشارين، و مجلس الاتحاد الروسي” الغرفة العليا للبرلمان” وقعا مذكرة تفاهم تهدف الى تعميق التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، وبمقتضى مذكرة التفاهم هذه اتفق الطرفان على تعميق تعاونهما من خلال الحوار و التشاور من اجل تطوير و تحسين العلاقات بين البلدين.

الاحداث المغربية كتبت ان وفدا، عن مجموعة الصداقة البرلمانية البولونية المغربية، قام بزيارة عمل الى المغرب تستغرق ثلاثة أيام، وذلك بدعوة من السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب.

الاحداث امغربية اوضحت ان مصطفى الخلفي وزير الاتصال قال، انه تم تعزيز التعددية السياسية بخصوص البرامج الحوارية، حيث ارتفعت نسبة حضور احزاب المعارضة في هذه البرامج من 33.76 في المائة سنة 2011، الى 43.56 في المائة في سنة 2014.

الصباح:

قالت الصباح ان محمد تلموست، القطب الانتخابي في القنيطرة الذي سبق ان ادين في ملف التصنت الانتخابي، يستعد للترشح ضمن لوائح حزب الاستقلال في الانتخابات الجماعية المقبلة وكيلا للائحة الميزان و هي اللائحة التي يجري الاعداد لها، من اجل اكتساح المقاعد، وكشفت مصادر استقلالية ان لائحة حزب الاستقلال ستكون معززة ايضا بشخصية انتخابية معروفة بالقنيطرة ويتعلق الامر بعبد الله الوراثي، مدير ديوان عباس الفاسي.

الصباح افادت ان الجماعات المحلية تعاني، عجزا في تحصيل الرسوم المستحقة، اذ لا تتجاوز نسبة المبالغ المحصلة في المتوسط 30 في المائة من اجمالي الموارد الجبائية المحلية المتعين استخلاصها.

الصباح اكدت ان نبيلة بنعمر، البرلمانية عن حزب الاصالة و المعاصرة، نفت تقديم استقالتها من مجلس النواب احجاجا على خرق النظام الداخلي من قبل الرئيس، وشددت انها ترفض ان يجردها البرلمان من إنسانيتها، على اعتبار انها تغيبت عن الحضور الى الجلسة العامة مرة واحدة لأنها اصطحبت زوجها الى المستشفى.

الصباح ذكرت ان جلالة الملك محمد السادس، عين اللائحة المقترحة من قبل بنكيران، رئيس الحكومة بعد ادخال تعديل طفيف عليها، وشمل استبدال حقيبة وزارة الشباب و الرياضة بين ادريس مرون، و امحند العنصر الامين العام للحركة الشعبية.

الصباح كشفت ان خديجة الرويسي، رئيسة يبت الحكمة، و القيادية في حزب الاصالة و المعاصرة، اتهمت رئيس الحكومة و حزبه بالنفاق السياسي و الدستوي، سواء في مواجهة في الدولة او في مواجهة المواطن، موضحة ان الحزب الحاكم يريد ان يكون في الحكومة، و في المعارضة.

المساء:

قالت المساء ان المغرب، شعر بخيبة امل تجاه التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، بعد التعامل الذي ابدته الرياض من محاولة المغرب استرجاع جثمان طياره الذي قضى حتفه في اليمن، وبسبب طول العملية العسكرية وكلفتها الانسانية التي كلفت المغرب، طيارا شابا،ومقاتلة من افضل ما لديه.

المساء افادت ان كل من وزارة الداخلية، ووزارة العدل توصلتا بتقرير مفصل بالأسماء، و الارقام عن مسؤولين معروفين وزعماء سياسيين سطوا على ألاف الهكتارات من اراضي الدولة، وركز التقرير على سياسيين معروفين في احزاب ، و الاتحاد الاشتراكي، و التقدم و الاشتراكية، اذ اوضح ان احد الوجوه السياسية المعروفة مشتبه بسطوه على 328 هكتارا من اراضي الدولة خارج الاطار القانوني،كما ذكر التقرير نفسه ازيد من 15 اسما ينتمون الى احزاب سياسية كالاتحاد الدستوري و حزب الاستقلال، و حزب الحركة الشعبية، و حزب الحركة الديمقراطية و الاجتماعية، يشتبه في سطوهم على مئات الهكتارات من اراضي الدولة.

المساء اكدت ان عبد العزيز افتاتي القيادي في حزب العدالة و التنمية، اعلن عن استنكاره لما وصفه بالأحكام الجائرة في حق رموز التحرر والإصلاح بمصر، وكشف افتاتي عن وجود مشروعين لا ثالث لهما،وأضاف ان هناك صراع بين مشروع صيهوني، ومشروع اصلاحي نهضوي.

المساء ذكرت ان نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكي، سارع في خطوة لافتة الى تحذير وزراء حزبه في حكومة بنكيران، وبرلمانييه مخافة النبش في خصوصياتهم في اشارة الى قصة حب الحبيب الشوباني، و سمية بنخلدون.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي انة عائلة مغربية قاطنة بالشريط الحدودي المغربي، دخلت الى التراب الجزائري صباح الثلاثاء الماضي، اثر تنفيذ القوة العمومية لحكم افراغ صادر في حقهم،بمنطقة روبان المحادية للشريط الحدودي المغربي الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق