الإعلان عن جائزة الحسين جانطي للإبداع الأدبي بمدينة بيوكرى

جائزة الإبداع

تعلن جمعية تيماتارين الثقافية و الاجتماعية عن جائزة الحسين جانطي للإبداع الأدبي، في صنف الشعر، و هي جائزة أدبية سنوية تسعى خلالها جمعية تيماتارين إلى تشجيع الإبداع و تحفيز المبدعين عبر فتح فضاء لمواكبة الإبداع الأدبي الشعري و تثمينه و التأسيس لثقافة العرفان و الاعتراف بجهد المبدعين في الإبداع و الخلق و التفرد.
تحمل الجائزة اسم الشاعر، الفنان و المقاوم الحسين جانطي (1900-1975). الأيقونة الشعرية المتفردة، و أحد رموز ذاكرة سوس القرن العشرين. المزداد بقرية إمزيلن غير بعيد عن مدينة بيوكرى. أٌطلق اسمه على الجائزة نظرا لاستثنائية تجربته الشعرية و الفنية، المزاوجة بين الفن و المقاومة. جانطي أو الشعرية الأمازيغية الملتزمة التي لا تهادن، تجربة طالها النسيان و التغييب قسرا. تحاول تيماتارين عبر هذه الجائزة إعادة الاعتبار الى هذا الاسم و إعادته إلى دائرة التداول في أفق تحقق اشتغال مستقبلي على ارثه الفني و الشعري من تدوين و دراسة. الجائزة الأدبية لتيماتارين تراهن على العديد من الأهداف لتحقيقها، بدء بخلق دينامية ثقافية، تشجيع واكتشاف و صقل الكفاءات الشعرية الأمازيغية و كذا تكريم رموز الذاكرة.

شروط الترشح :
الترشح للجائزة مفتوح وفق الشروط التالية :
– أن تكون المشاركات باللغة الأمازيغية.
– أن لا تكون المادة قد جازت على جائزة مشابهة و أن لا يكون قد سبق نشرها.
– يغلق باب المشاركة في 31 يوليوز 2015.
– لا يحق للحائزين على الجائزة المشاركة إلا بعد 3 سنوات من أخر مشاركة.
– لا يتم قبول الأعمال المخالفة أو غير المستكملة للشروط.

آلية التحكيم :
تعهد النصوص المستوفية للشروط إلى لجنتين متخصصتين :
– لجنة القراءة : تجري فرزا أوليا للنصوص بهدف حصر المشاركات الجديرة بالتباري على الجائزة.
– لجنة تحكيمية : تختار المشاركة / المشاركات الفائزة بالجائزة من بين المشاركات التي انتقتها لجنة القراءة.
تقدم اللجنتين تعليلات بخصوص اختياراتها، كما توفر لبعض المشاركين ملاحظات و توجيهات حول نصوصهم.

الترشح للجائزة :
– تعبئة استمارة المشاركة بعناية (يمكن تحميلها من الرابط التالي https://goo.gl/qjzAUA أو طلبها عبر البريد الالكتروني للجائزة).
– إرسال النصوص الشعرية التي ستتم المشاركة بها (تحدد في نصيين شعريين -2-)، ترسل عبر البريد الالكتروني في ملف Word أو PDF . أو يمكن إرسالها كذلك ورقيا مرفقة بنسخة في قرص مدمج عبر البريد العادي.

مقتضيات عامة :
– تقدم الجائزة بعد إعلان النتائج خلال لقاء ثقافي تنظمه جمعية تيماتارين ضمن فعاليات المقهى الأدبي.
– تخصص مكافأة مالية و جوائز تشجيعية للفائز الأول بالجائزة، فيما يحضى الفائزان الثاني و الثالث بجوائز تشجيعية و شهادات تقديرية.

ترسل المشاركات عبر البريد الالكتروني للجائزة [email protected]
أو عبر البريد العادي الى العنوان التالي : جمعية تيماتارين، مكتبة المستقبل قرب دار الشباب محمد بوردو، مدينة بيوكرى. صندوق البريد 87200.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق