جمعية حقوق الإنسان بسيدي إفني تنتقد الوضع الحقوقي بسيدي إفني وتطالب بتحسين ظروف عيش السجناء

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإفني

تعيش مدينة سيدي افني جوا لا مثيل له عنوانه العريض الهجوم المتواصل للدولة على كافة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ضاربة عرض الحائط كافة المواثيق الدولية التي صادقت عليها ، فالمتابعات والاعتقالات السياسية متواصلة مند إعلان دستور2011 إلى الآن مخلفة أزيد 20 معتقلا سياسيا بمدينة سيدي افني وحدها لازال البعض منهم قابعا بسجن تزنيت في ظروف مأساوية نتيجة الحرارة المفرطة والاكتظاظ …ولم تقف الأجهزة الأمنية عند هدا الحد بل أقدمت مطلع يوليوز2015 على ارتكاب أفضع الانتهاكات عندما قدمت تقارير خطيرة على أعضاء جمعية افني ذاكرة وحقوق آمرة القضاء بحل هده الجمعية وهو الأمر الذي استجابت له ابتدائية تزنيت بسرعة البرق وقضت بحلها بدون حضور ممثلها القانوني مكتفية بتقارير الأجهزة الأمنية التي مست وتجاوزت وبشكل خطير الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادتيه 12 /19/20 والمادة 2/14/17/19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية .أما على مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فيكفي أن نذكر أن العشرات من الأسر باتت مهددة اكثر أي وقت مضى إما بالإفراغ أو الموت تحت أسقف منازل متآكلة وآيلة للسقوط في أية لحظة في الوقت الذي تشيد فيه الدولة مراكز لقوات التدخل السريع والقوات المساعدة ومحاولتها الالتفاف على أرضية المطار الذي كان نموذجا متقدما للسياحة والتجارة بسيدي افني وللتنمية عموما قبل اتفاقية 1969.
أما الوضع الصحي فيكفي أن تسأل المواطنين من المرضى وعائلاتهم بالمستشفى الإقليمي ومعظم المراكز الصحية لتتأكد من حجم الكارثة التي تعصف بالمدينة فالأدوية التي من المفترض تقديمها بالمجان للمرضى غالبا ما نجد المخزون قد نفد من هده المراكز حيث يضطر أغلب المواطنين البسطاء إلى شراء هده الأدوية والمستلزمات الطبية ؟؟؟ أما الأطر الطبية القليلة فمعظمها ينتظر الانتقال لأسباب معروفة وعلى مستوى الجماعات القروية فإن لسعات العقارب والعناكب السامة كافية لتوضيح الصورة حيث يتم نقل المصابين بطرق بدائية إلى مركز المدينة ويفضل العديد منهم البقاء في قريته التي يفتقد أغلبها إلى مستوصف مصارعا آلام اللسعات بغاز البوطان وبعض الأعشاب التقليدية بسبب الفقر المدقع الذي تعيشه معظم الأسر نتيجة البطالة المتفشية بشكل مهول سواء على مستوى القرى أو مركز الإقليم لغياب سياسة حقيقية تضمن الحق في الشغل وتضمن استفادة أبناء الإقليم من ثرواتهم التي تمر أمام أنظارهم وتتعرض بشكل يومي لاستنزاف خطير دون محاسبة ولا مراقبة ،هده الثروات البحرية والفلاحية وحدها كفيلة بضمان الشغل كحق وليس امتياز ، وبناء الطرق والقناطر التي بقيت ركاما لأزيد من تسعة أشهر على فيضانات نونبر2014 التي فضحت الدولة وعجزها عن إيجاد إجابات حقيقية للبنيات التحتية المغشوشة والتعامل مع المتضررين الدين لم يجدوا إلا العراء والمدارس ليقطنوها واكتفاء الدولة بالصدقات التي لا تتجاوز بعض الكيلوغرامات من الدقيق والسكر والشاي مقابل صرفها للملايين على مهرجانات في عز الأزمة الاقتصادية الخانقة والحاجة الملحة لهده الأموال في تشييد بنيات تحتية عوض صرفها في حفلات موجهة بالخصوص للفئات العريضة من الشعب التي تتخبط في الأمية نتيجة السياسة التعليمية الممنهجة من طرف الدولة .
وفي الأخير يعلن الفرع المحلي مايلي:
1. إدانته الشديدة لاستمرار الاعتقالات والمتابعات السياسية بالمدينة والتي تستهدف النشطاء الحقوقيين والسياسيين ودعوتنا الصريحة للدولة إلى محاسبة المسؤولين عن جريمة السبت الأسود وما تلاها ، وبدء صفحة حقيقية ركيزتها ضمان وحماية كافة الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لساكنة الإقليم .
2. إدانته للهجوم المتواصل للدولة على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مركزا وفروعا ، ويدعو كافة الغيورين من أبناء الإقليم إلى الوقوف بجانب الفرع المحلي ضد هده الهجمة.
3. استنكاره الشديد للمنع المتواصل للفرع المحلي من استغلال القاعات العمومية والحرمان من المنحة محملا كامل المسؤولية لعمالة الإقليم ورئيس المجلس البلدي.
4. مطالبته بوقف نزيف المرضى خاصة النساء الحوامل ومرضى القصور الكلوي
5. مطالبته بالكشف عن حقيقة فاجعة لانزروطي وتمكين عائلات الضحايا من كل الوثائق الإدارية التي تنبث حياة أو وفاة أبنائها
6. مطالبته بتحسين ظروف السجون خاصة سجن ايت ملول الذي يعيش ظروفا جد خطيرة .
7. مطالبته بحماية وتنمية الثروات البحرية والفلاحية التي يزخر بها الإقليم والعمل على خلق محميات بحرية حقيقية والحفاظ على شجر الأركان كإرث ثقافي
8. تضامنه مع كافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم الناشط الحقوقي و السياسي محمد الوحداني .
9. تضامنه مع أعضاء جمعية افني ذاكرة وحقوق ومطالبة القضاء بالبصم على استقلاليته في هدا الملف .
10. مطالبته بتوفير مياه صالحة للشرب عوض المياه الحالية الردئة الجودة
سيدي افني في:25/07/2015

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق