انطلاق مهرجان المهاجر بأكادير رغم اكرهات الدعم

مهرجان المهاجر

انطلقت فعاليات مهرجان المهاجر ليلة أمس الأحد بمسرح الهواء الطلق بمدينة أكادير ، في نسخته الخامسة ، الذي تنظمه جمعية انرزاف للثقافة والإبداع.بدعم من وزارة الثقافة وحدها.

بمشاركة مجموعات فنية مغمورة  كمجموعة امزالن وفنانين أمازيعيين على رأسهم الفنان حميد انرزاف والعربي احيحي ورشيد الحبيب وسعيد اسوفا وأحمد لوصاف.

وفي تصريح للجريدة انتقد رئيس الجمعية المنطمة  الجهات الداعمة للمهرجانات بالمغرب من مؤسسات رسمية وخصوصية اقصاء الفنان الأمازيغي وذلك بدعم المهرجانات التي يحضرها الفنانون الأجانب بالملايين واقصاء وتهميش الفنانين الأمازيعيين أبناء المنظقة. وعن فكرة المهرجان أكد أنه يعطي الفرصة للفنانين المهمشين والغير معروفين والطاقات الشابة لإبراز مواهبهم والتعريف بهم.

يشار إلى أن الجمهور الذي أتث فضاء مسرح الهواء الطلق بمدينة أكادير تفاعل مع المجموعات الفنية التي شاركت في المهرجان وأغلبهم من الجالية المعربية بالخارج وزوار مدينة أكادير ,

وتألق الفنان الشاب فؤاد أعراب ابن مدينة انزكان في أول ظهور له أمام الجمهور الأكاديري والذي حصل  على جائزة أحسن صوت سنة 2006 في أغنية الطفل وفي سنة 2007حصل على جائزة أحسن ممثل في المهرجان الوكني لمسرح الشباب .

هذا وسيعرف اليوم الثاني تنظيم دوة فكرية حول الفنان المهاجر بين اكراهات اليوم وتحديات المستقبل بالمركب الثقافي بالدشيرة على الساعة الرابعة بعد الزوال، فيما ستعرف الفترة الليلية تكريم الفنان الأمازيغي مولاي أحمد إحيحي بمسرح الهواء الطلق.

لحسن البهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق