حسن حسني في ضيافة المهرجان الدولي للسينما و الهجرة

SAM_0028

احتضنت كلية التجارة و التسيير التابعة لجامعة ابن زهر – اكادير- يومه الخميس 12 نونبر 2015 ماستر كلاس ،من تأطير الفنان المصري حسن حسني، و اشراف الاستاذ الجامعي جلال اعراب و ذلك في اطار الانشطة الموازية للدورة 12  للمهرجان الدولي للسينما و الهجرة الذي انطلقت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي و ستمتد الى غاية الرابع عشر من الشهر الجاري .

الماستر كلاس كان بعنوان ” حسن حسني تجربة 40 سنة في السينما ” تطرق فيه الفنان المصري الى مساره الفني ،الذي دام اربعين سنة حقق فيها نجاحا في الاعمال التلفزية من مسلسلات و افلام طبع من خلالها ذاكرة المشاهد العربي و المغاربي. كما تحدث عن الاكراهات التي تواجهها السينما المصرية اليوم كضعف النصوص حيث اعتبر ان المؤلفين العباقرة بعضهم توفي و بعضهم لم يعد قادرا على الكتابة و الابداع كما في السابق نظرا لظروف السن . اما كتاب السيناريو الجدد فنصوصهم هزيلة مما يؤثر على مستوى الافلام، أما الممثل فاعتبر ذات المتحدث انه  يتقمص الشخصية التي تطلب منه فقط. و طلب من الطلبة ان يبادروا بأنفسهم بالاشتغال في المسرح، و ان لا ينتظروا حتى تتوفر الظروف الملائمة كالخشبة و الإضاءة و غيرها، في البداية عليهم ان  يبحثوا عن نص جيد كنص لشكسبير مثلا و يبدؤوا في التدرب عليه …

و في تصريح للدكتور جلال اعراب قال أن اللقاء الذي جمع الفنان حسن حسني مع طلبة جامعة ابن زهر؛ جاء في اطارمتابعة الجامعة لما ينجز داخل المدينة فالجامعة ليست فقط دروسا و محاضرات و انما كذلك لقاءات مفتوحة من هذا القبيل، و لا سيما في ظل فتح تكوينات جديدة في مجال السينما و المسرح…  اضافة الى استثمار المكونات الثقافية و الفنية التي تعرفها مدينة اكادير  خاصة في فترة المهرجان الدولي للسينما و الهجرة  الذي تساهم فيه الجامعة بحضور أطرها و طلبتها في التنظيم، إضافة الى حضورهم على مستوى اللقاءات التي تنظم داخل مؤسسات جامعة ابن زهر.

يذكر ان اللقاء عرف حضورا مكثفا للطلبة  الذين تفاعلوا مع الفنان حسن حسني من خلال الأسئلة  الصميمية التي تمحورت حول موقع تجربة الفنان حسن حسني في الدراما العربية بصفة عامة، وواقع السينما المصرية اليوم.

زينة الغاشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق