الرايس أحمد امنتاك في ذمة الله

1280x720-e_g

انتقل الفنان الأمازيغي المشهور الرايس أحمد أمنتاك إلى عفو الله في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 24 نونبر 2015، بعد معاناة طويلة مع المرض. هذا وسيوارى جثمان الفقيد الثرى بمقبرة الدشيرة بعد صلاة الظهر والجنازة بأحد المساجد بالمدينة.

الرايس حماد أمنتاك من رواد الفن الامازيغي العمالقة من قامة المرحوم الرايس بلعيد ، بوبكر أنشاد ، الدمسيري الحاج عمر واهروش والرايس المهدي بن مبارك وغيرهم ممن اثروا الفن الامازيغي الخالص الذي لم تخالطه لمسات الآلات الغربية او المؤثرات الصوتية التي تخفي عيوب الإنشاد ومخارج الصوت ، لمن لا يعرف قيمة الرايس أمنتاك فقد ابدع في كل أغانيه في التغني بالمثل العليا للإنسان السوي ، ألبومه يتشكل من باقة رائعة تخاطب العقل والوجدان معا ، تذكر بواجب احترام وطاعة الوالدين ، وتدعو للمحبة والتسامح ( ايموريك إكز أكال ) مثلا وتذكر بالموت وملاقاة وجه الخالق عز وجل

عبدالعزيز السباعي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الرايس الحاج احمد امنتاك عميد الاغنية الامازيغية أو الفنان الذي ظل متمسكا بأصالة تيرويسا …
    ازداد الرايس الحاج احمد امنتاك سنة 1927 بدوار بيطلجان باركيتن التابع لاقليم تارودانت .واسمه الكامل احمد ايت الرايس صنع نفسه بنفسه انطلاقا من شغفه الكبير بموسيقى الروايس علاوة على ممارسته لرقصات احواش ومحاوراته لشعراء اسايس ما مكنه من اعتلاء مرتبة مشرفة مند صغره خصوصا في حظرة الشاعر الكبير عدي اوبيضار الذي تنباء له بمستقبل زاهر في ميدان الموسيقى والشعر.وقد كانت بدايته مع الة لوتار التي صنعها بيده بداية موفقة انما في حدود اعادة لاغاني مشهورة ابرزها للحاج بلعيد وبوبكر ازعري .وضمن خطوته الثانية في ميدان الفن اشترى الفنان احمد امنتاك الة الرباب من والد الرايس علي البيطلجاني ثم غادر مدشره في اتجاه منطقة راس الواد حيث مضى فترة طويلة متجولا بين الدواوير .وبعد عودته دعا له والده بالنجاح .حينه اخد طريق محترفي الطرب والغناء وتوجه صوب منطقة للا عزيزة والتقى بالفنان بوبكر ازعري واخد منه ما اخد من دروس ميدانية. .وبمراكش التقى بكبير الروايس الفنان مولاي علي والعبقري الفنان محمد ساسبو الذي مكت معه ازيد من ثلاثة سنوات.وفي زيارته الاولى لاكادير والناحية تشرف بالانضمام لاصدقاء ومجموعة المناضل والمقاوم الحسين جانطي ومن بعده التقى بمولاي موح ثم جامع الحامدي وسعيد اشتوك علاوة على محمد الدمسيري ودعمه له دعما معنويا لما زار قبيلة اركيتن..
    الرايس احمد امنتاك شاعر وملحن .غزير الانتاج عازف لالة الرباب بميزة متفوقة .يتناول في اغانيه مواضع الغزل والنقد الاجتماعي والارشاد والدين وهو ابرز من يوظف الامثال الشعبية في اغانيه .ومن اشهر اغانيه //الله الوطن .المسد س .قصيدة بوسالم .تادويريت. درست اتبيرن .بولارياش .الورد .تاركا تاكوك .لقاسريات. تيموزونين .لحباب .مرحبا. اموريك اكز اكالن. وغيرها من الاغاني التقليدية التي ما فتئت تتردد على السنة الجماهير والمحبين وقد اعيد انتاج بعضها على لسان المجموعات العصرية.
    الرايس احمد امنتاك الذي يعاني حاليا من مرض البصر .زار عدة دول بدعوة من الجاليات المغربية بكافة الدول الاوروبية .وكرم في اكثر من مناسبة في اعلى المحافل ابرزها تكريمه من طرف الجمعية المغربية للبحت والتبادل الثقافي خلال سنة 1990 وتم في نفس المناسبة اصدار كتيب يتضمن حياته وشهادات في حقه.
    الحاج احمد امناك فنان كبير ساهم بقسط وافر في لتعريف بالاغنية والدفع بعجلاتها .وسيظل مهما طال الزمان الرايس والشاعر والفنان الذي لايعوض وسنظل نفتخر به الى يوم يبعتون لانه فنان بكامل الوصاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق