مديرية سيدي إفني : ملامح تدبير الرؤية الاستراتيجية تتوضح

سيدي إفني7
يبدو أن المديرية الإقليمية لسيدي إفني تمضي في إطار تنزيلها  للمرتكزات الاصلاحية 2015/2030  نحو خيارات وتدابير إقليمية لا تنسجم مع مقتضيات الرؤية الاستراتيجية الوطنية المؤطرة للتغيير في المدرسة . خلاصة الملاحظة هذه ، التي أثارها للنقاش عدد من الفاعلين التربويين والنقابيين بالإقليم ، كانت وراءها مراسلة المديرية الإقليمية للسادة مديري مؤسسات التعليم الابتدائي في شأن تنظيم يوم دراسي تحت موضوع ( تخليق المدرسة : النزاهة بالمدرسة والقيم ) بقاعة الاجتماعات بفندق الصفا بمدينة سيدي إفني يوم الأربعاء 18 ماي 2016 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا .
طبيعة المذكر هذه في شكلها المميز كالعادة بغياب لأي إطار مرجعي منظم ، وبمضامينها المترابطة يقوة الحال والأحوال ، والحشو في الأقوال، كالعادة، تؤكد استمرار النهج المتفرد لرئيس مصلحة الظل بالمديرية ( الشؤون التربوية ) في ركوب هوى رأسه ، وتحقيق أفكاره الشاحبة التي ظلت طيلة السنوات الماضية تصنع الإثارة على أنغام جعجعة عقد اللقاءات   التواصلية والأبواب المفتوحة (بعقليات مغلقة ) وتنظيم الأيام الدراسية والورشات  بدون طحين إلا إذا استثنينا طحين  التقارير التي يراد لها دوما أن تتحول إلى ركام داخل المصلحة المعلومة .
زاوية أخرى لرصد التعاليق على موضوع اليوم الدراسي كما تنظمه المذكرة تلك ، تجعل عددا من الفاعلين التربويين بالإقليم يتساءلون عن طبيعة المرتكزات الموضوعية التي كانت وراء اختيار المديرية لموضوع يرسم في أبعاده التحليلية والقرائية صورة تشخيصية مثيرة للجدل ، مادام قد طرح مشكل النزاهة والقيم على رأس المواضيع المثارة للنقاش في ظل الانشغالات الآنية والمستقبلية للمدرسة بالإقليم ، وبتزامن مع الرؤية التدبيرية لإرساء مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء .
اختيارات اقليمية تزيد من قوة اصطدامها بالخيارات الكبرى للرؤية الوطنية الاستراتيجية ، التساؤلات التالية : ك
ـ كيف يمكن التأسيس لرؤية إصلاحية تكرس مبدأ الإنصاف  في ظل الإجهاز الواضح على مبدأ الإشراك والتشاركية مع الاستثناء المقصود لفئة المفتشين التربويين  ؟
ـ هل تطرح طبيعة التنسيق بين المديرية الإقليمية والفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي كما تشير  إلى ذلك المذكرة المنظمة أشكالا للعمل التعاوني تخرج عن إطار الصرف المالي من أجل تسديد فواتير فندق الصفاء ، في الوقت الذي ينبغي أن توجه فيه ………للمتعلمين ، أم أن للتنسيق مضامين وأبعاد أخرى أخرى سيكشف عنها اللقاء ؟
 ذلك ما سيكشف عنه لقاء الأربعاء. 
عبد الغني الباعمراني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لقد سبق لك ان انسقت وراء تفاهاته و شطحاته خاصة في الباكلوريا ام أن الأمر فيه ما فيه عندما يتم الاشراك في وزيعة سؤالك الثاني تغلق العينان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق