بيان تصعيدي جديد ضد مندوبة الصحة بتيزنيت

المستشفى

فبعد البيانين الأول والثاني بخصوصالريع السكني المتجسد في تفويث السكن رقم U9/ 254 ,  يبدو أن رياح التغيير و الإصلاح لازالت لم  تهب  على قطاع الصحة بتيزنيت ,حيث إلتزم المسؤولون  على المستوى الجهوي و الوطني   الصمت  في خضم خروقات بالجملة , وحماية اباطرة الفساد بقطاع الصحة  ونحملهم تبعات ما سينتج عن ذلك من إحتقان إجتماعي مما سيؤدي لامحالة إلى تدني الخدمات الصحية .

وفي إيطارفضح وكشف كل الإختلالاتوالخروقات التي يشهدها القطاعالصحي بالاقليم , نطلع الرأي العامأنه في عز الأزمة الإقتصادية التي  يعيشها المغرب , إرتأت مندوبة الصحة بالإقليم أن تقوم باصلاحات بسكنها الإداري   بميزانية ضخمة تفوق بكثير عشرة ملايين  سنتيم  منأموال دافعي الضرائب من الشعب المغربي)  ومن أتيحت له زيارة منزلها سيرى البدخ التي تنعم به المندوبة  في سكنها…..) مع العلم أن مساطر المعمول بها في الصفقات لم تحترم في هذا الملف  .وما يندى له الجبين ويقشعر له الأبدان هو وجود مراكز صحية و مستوصفات بالإقليم في حالة مزرية  تستدعي إصلاحات مستعجلة  و البعض منها أغلق, ونذكر على سبيل الذكر المركز الصحي بونعمان و مستوصف الكعدة اللذان يوجدان في حالة مزرية  بدون إ صلاحات و مستوصف تاكنسا الذي اغلق منذ أكثر من ثلات سنوات نظرا  لحالته  المزرية  و هو آيل للسقوط حاليا بسبب تماطل المسؤولين و إعطاء الأولوية لإصلاح منازلهم ,  حيث المندوبة تفضل راحتها الشخصية على حساب معانات  المواطنين و على حساب الشغيلة الصحية بالإقليم .

ناهيك عن إستعمالسيارة الدفع الرباعي المخصصة للوحدة  المتنقلة  من أجل  تقديم  الخدمات الصحية للمناطق المعزولةو النائية  بالاقليم تستغل من قبل المندوبة لتنقلاتها  بما في ذلك المسافات البعيدة مع العلم ان مثل هذه السيارات تستهلك وتستنزف كميات هائلة من الوقود  في  حين ان هناك سيارات اخرى  يمكنها ان تفي بالغرض و بتكلفة أقل  .

ونشير أيضا إلى أن الكفاءات الشريفةو النزيهة من الموارد البشرية بمقر المندوبية تستثنى من تسيير بعض الملفات الحساسة على حساب أشخاص  لا علاقة لهم بوزارة الصحة مما يتركنا نتساءل أين هي الحكامة و المصداقية لدى مسؤولينا الإقليميين.

وأمام هذه الأوضاع:

 – نطلب بايفاد لجنة لتقصي  الحقائق  ولجنة افتحاص لمالية المندوبية .

-نطالب وزير الصحة بالتدخل شخصيا للحد من  الخروقات  المذكورة .

–  نطالب جمعيات ومنظمات المجتمع المدني لفضح السياسات الصحية بالاقليم وتعبئة الراي العام المحلي .

 

وندعوا  الشغيلة الصحية الي التأهب والاستعداد لمواجهة الفساد المستشري بالقطاع بكل أشكاله.

 

ملحوظةرسائل موجهة إلى كل من :

* وزير الصحة

*المدير الجهوي للصحة بسوس ماسة درعة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لينا الله غا للي شاد شي مركز مسؤولية كيحساب بحال ديال باه فيناهيا المحاسبة ملي يكونو مراكز ايلة للسقوط و المسؤولين كيخسرو الميزانياة على الراحة الشخصية ديالههو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق