استطلاع للرأي يظهر مصالحة المغاربة مع السياسة و ثقتهم في ابن كيران وحكومته

بنكيران

أظهر استطلاع للرأي انجزته Telquel وTNS أن 50 بالمائة من المغاربة يثقون في الحكومة الحالية وأن أكثر من 54 بالمائة منهم يثقون في رئيسها عبد الإله ابن كيران، بينما عبر 75 بالمائة عن إيمانهم بأهمية السياسة ودورها في تغيير الأمور. الإستطلاع المذكور أظهر انجذاب المغاربة للعملية السياسية إذ عبر 69 بالمائة من المستطلعة آراؤهم عن نيتهم المشاركة في الانتخابات الجماعية المقبلة. وفي نفس السياق، يرى المغاربة وضعية الديمقراطية في البلاد بعين الرضا، إذ أن 78 بالمائة من المستجوبين قالوا إن الديمقراطية تشتغل بشكل جيد أو جيد جدا بالمغرب.

وفي ما يخص الفئات العمرية المستطلعة آراؤها، يتضح أن الثقة في الأغلبية لا تقل عن 41 في المئة وتبلغ 65 بالمائة بالنسبة للفئة العمرية 45-54 سنة، ونسبة 55 بالمائة عند الفئة 35-44 سنة و53 بالمائة عند الفئة البالغة 55 سنة فأكثر.

وتترسخ هذه النتيجة إذا علمنا أن الفئات التي أبدت أكبر نسب دعم للحكومة ورئيسها هي نفسها التي كانت أكثر اهتماما بالسياسة وأبدت تحمسها للمشاركة في الانتخابات الجماعية المقبلة، إذ قال 78 بالمائة من المستطلعة آراؤهم من الفئة العمرية 35-44 سنة أنهم سيصوتون، بينما بلغت هذه النسبة 71 بالمائة عند كل من الفئتين 45-54 سنة و54 سنة فأكثر.
نفس الاستطلاع أكد استمرار حزب العدالة والتنمية في المرتبة الأولى إذ حصل على ثقة 19% من المستجوبين الذين اعتبروا أن حزب المصباح قادر على خدمة البلاد، لكن 48 في المئة لم يعبروا عن أي رأي في الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق